من نحن | اتصل بنا | الاثنين 08 مارس 2021 02:34 مساءً
عربي و دولي
 

محلل سياسي: ننتظر تطورات ملموسة لكل مؤسسات ليبيا بعد الانتخابات

انباء عدن السبت 13 فبراير 2021 07:32 صباحاً
 
 
قال الدكتور أدهم الفرجاني، المحلل السياسي الليبي، إن الفترة المقبلة ستشهد تطورات جيدة على الساحة الليبية خاصة مع إجراء الانتخابات التي أشرفت عليها الأمم المتحدة، موضحا أن جميع الأطراف أبدوا استعدادهم الصريح من أجل الحفاظ على استقرار مستقبل البلاد، مشيرا إلى أن الجميع بات ينتظر تطورات ملموسة لكل مؤسسات الدولة الليبية خاصة بعد نجاح إجراء الانتخابات.
 
وأوضح أنه بعد انتهاء الإجراءات الخاصة بالانتخابات انتشرت أنباء تفيد مواجهة قيادة الجيش الوطني الليبي لأزمة اقتصادية وانتشرت تلك الأنباء في الفترة الأخيرة على مواقع الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي والتي تشير إلى تأخر دفع الرواتب بسبب عدم امتلاك أي أموال تحت التصرف، مشيرا إلى أن موقع شهاب برس نشر مقالاً شرح فيه تفاصيل أكثر حيث أوضح أن هناك حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "نداء الى ضباط الجيش الليبي الأحرار" تضمنت دعوة لإنشاء مجلس عسكري إنتقالي يتولى زمام الأمور ويقود الجيش الوطني الليبي.
 
وبحسب الوثيقة فإن اللواء خيري التميمي عضو اللجنة العسكرية 5 5، قد يترأس المجلس العسكري الإنتقالي في الشرق الليبي، بعدما قام بالإتفاق مع قيادة القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني في العاصمة طرابلس، التي تعهدت بدورها بعدم القيام بأي عمليات عدائية أثناء عملية نقل القيادة في الجيش الوطني.
 
وأكد المحلل السياسي، أن أسباب الأزمة الحالية التي يواجهها تعود إلى تناقص ملحوظ في ميزانية الجيش الوطني الليبي مع وجود أسباب كثيرة تم ذكرها في المقال المنشور ما يجعل التعامل مع الأمر محط حديث الجميع، مشيرا إلى أن المشير حفتر واجه عدة مشاكل في اتجاهات متعددة منها الهجوم على طرابلس وأيضا أزمة عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية المقررة على الممتلكات الشخصية للعائلة في الولايات المتحدة.
 
وأشار المحلل السياسي إلى أن الإهمال وعدم الوعي المنتشر في المؤسسة العسكرية قد يؤدي إلى تراجع الدعم الشعبي للمشير حفتر، وهذا قد يؤثر على مشاركته في العملية السياسية المقبلة بعد انتهاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف وأيضا التأثير على المنطقة بكاملها بشكل مباشر.
 
جدير بالذكر أنه طوال أكثر من أربعة عقود ظل خليفة حفتر وجها بارزا في المشهد السياسي الليبي مع تبدل موقعه بين فترة وأخرى، حيث أصبح حفتر قائدًا رسميًا بالجيش الوطني الليبي المُعيّن من قبل مجلس النواب، وفي وقتٍ لاحقٍ من نفس العام، انقسمت القوات المسلحة الليبية إلى الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني من جهة والجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر من جهة ثانية، وبعد ثلاث سنوات من الحملات العسكرية، أعلن حفتر في أوائل يوليو 2017 في خطاب متلفز أن قواته سيطرت أخيرًا بالكامل على بنغازي ثاني أكبر مدينة ليبية.
 

.

 
المزيد في عربي و دولي
طالبت النائبة المصرية عن محافظة سوهاج، رقية الهلالي، باستجواب وزير الإعلام أسامة هيكل، على خلفية تصريحات غير لائقة أدلى بها الإعلامي المصري تامر أمين عن فتيات
المزيد ...
نشرت الإعلامية المصرية فجر السعيدة تغريده عبارة عن مقطع فيديو لمرشح بيادن لوزير النقل شخض شاب "مثلي". وقالت إن بايدن بدخل امريكا لعصر حكومة الشذوذ مرشح بايدن وزير
المزيد ...
علقت الملكة الأردنية رانيا على الجريمة التي وقعت في محافظة الزرقاء وسط البلاد، بحق فتى أقدم مجرمون على بتر يديه وفقئ عينيه. وكتبت الملكة الأردنية بحسابها على
المزيد ...
أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الشرط الرئيسي لعقد مفاوضات سورية إسرائيلية هو استرجاع الأراضي السورية كاملة، موضحا أن "السلام بالنسبة لسوريا يتعلق
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بيان رقم "1" عن اللجنة التنظيمية للاحتجاجات الشعبية لتوفير سبل العيش الكريم
السعودية : عقوبة قاسية وغرامة خمسة وعشرون مليون ريال لمن يقوم بهذا الاتصال الهاتفي
بعد طلاق كاردشيان من ويست.. ما مصير قصر الـ"60 مليون دولار"؟
طبيب يكشف عن توصيات بسيطة لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
      عندما سلبت حقوق الشعب الجنوبي ومنهم العسكريين انتفض الشعب الجنوبي في 2007 م  من المهرة الى باب
    في ظل الغياب التام للدولة وكل الجهات المعنية تشهد العاصمة عدن انتشار جائحة خطيرة تهدد المجتمع و
      لا شك أن علم التاريخ غني بالمعلومات والمواقف القيمة في تفسير وتحليل تلك الاحداث التي تساعد كل شخص
تسود الشارع الجنوبي حالة من السخط الشعبي على ما آلت اليه الأوضاع من تردي بالخدمات وتدهور اقتصادي كبير احالت
  اسفرت السنوات الاربع من حكم الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي أن اليسار الامريكي
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021