من نحن | اتصل بنا | الاثنين 08 مارس 2021 02:34 مساءً
الأخبار
 

الوزير الجبواني يكشف طبيعة الموقف السعودي من الهجوم على مأرب

أنباء عدن: الثلاثاء 23 فبراير 2021 05:45 صباحاً
كشف وزير النقل السابق صالح الجبواني، عن موقف المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من معركة مأرب.
 
 
 
وقال الجبواني في حوار مع صحيفة "القدس العربي"، إن الشرعية والسعودية يُدركان أن خسارة مأرب هزيمة لهما، مؤكدا أن الشعب اليمني يعتبر أن خسارة مأرب هي خسارة للمشروع الوطني كله.
 
 
 
وأضاف: "لهذا السبب تمّ حشد القبائل إلى جانب الجيش الوطني، وهناك دعم عسكري جاء من شبوه، وحضرموت، وأبين، وسيأتي مِن تعز ومن غيرها من المحافظات".
 
  
 
وقال الجبواني إن "معركة مأرب تُعتبر معركة فاصلة بين الشرعية والحوثيين، وان انكسار المليشيا فيها بداية انتصار المشروع الوطني".
 
 
 
وأكد أن "هذا الدعم أوقف الهجوم الحوثي عند الخطوط القديمة للمواجهة".. مؤكدًا أن "انكسار الحوثي هو بداية انتصار للمشروع الوطني في اليمن".
 
 
 
وأشار إلى أنه "بعد تولّي إدارة بايدن ورفعها للحوثي عن قائمة المنظمات الإرهابية، والحديث عن وقف الحرب والانخراط في التسوية السياسية، أرادَ الحوثي أن ينتزعَ مأرب لإطباق سيطرته على شمال اليمن كله ويفرض نفسه في التسوية المقبلة كلاعب أول".
 
  
 
 
وذكر الجبواني، أنه "كان المطلوب من الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يُصدر قراراً جمهورياً بجعل مأرب عاصمة مؤقته للبلاد، بحيث تنتقل الحكومة إلى مأرب، وترسل رسالة سياسية ومعنوية قوية بوجودها هناك، وهذا سيجعلها تعزّز عملية الدفاع عن مأرب وتهتم بالجيش الوطني وبملايين النازحين بدل الإقامة الجبرية في قصر المعاشيق في عدن".
 
 
 
وأضاف: "وكأن رئيس الحكومة ومَن خلفه يرى أن معركة مأرب هي معركة «حزب الإصلاح»، وهذا خطأ سياسي كبير".. مشيرًا إلى أنه "تعزّز وضع الجبهات في مأرب بقواتٍ من المحافظات الأخرى، ولم يستطع الحوثي تحقيق ما كان يطمح إليه".
 
 
 
واوضح أن "الحوثي يعتمد على تكتيك الزحف بخطوط أو أَنساق متتالية من المقاتلين، بحيث وصلت في معركة مأرب إلى 15 خطاً أو نسقاً يتألف كل منها من ألف مقاتل. استراتيجيته تقوم على تحقيق الهدف بمعزل عن الكلفة. يستخدم أحزمة بشرية في المعارك، ولا يهمه إن قُـتِـل عشرات الآلاف من عناصره".
 
 
 
وأشار إلى أن الحوثي "يسيطر على مناطق ذات كثافة سكانية بنحو 20 مليون نسمة ويجنّد الشباب بالقوة، فيما العدد السكاني في محافظة مأرب لا يتجاوز البضعة آلاف أساساً، ووصل إلى نحو مليونين بفعل النزوح إليها، وبالتالي لا يمكن المقارنة بما يدفع به الحوثي إلى الجبهات، إنما الآن تمّ تعزيز الجبهات بألوية من محافظات أخرى، ما يجعل المعركة ليست في صالح الحوثي".
 

.

 
المزيد في الأخبار
أدى انقلاب قاطرة في منطقة العرقوب بمحافظة أبين اليوم الأثنين إلى إغلاق الطريق بشكل كامل.   وقال شهود عيان لـ"صحيفة عدن الغد" أن قاطرة كانت تُحمل على متنها كمية
المزيد ...
تداور نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة نادرة للرئيس السوري السابق، شكري القوتلي، وهو يقبل أنف ملك السعودية السابق، سعود بن عبد العزيز. وعلق الحساب
المزيد ...
الرئيسية أخبار العالم العربي السعودية: استهداف إحدى ساحات الخزانات البترولية في رأس تنورة وحي سكني في الظهران ولا إصابات 07.03.2021 | 20:20 GMT السعودية: استهداف إحدى ساحات
المزيد ...
ابين     قام مسلحون بانزال 13 مدني من حافلة للنقل (الرويشان) في مفرق القوز القريبة من مديرية موديه حيث تم اقتيادهم الى جهة مجهولة.    وقالت المصادر أن
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بيان رقم "1" عن اللجنة التنظيمية للاحتجاجات الشعبية لتوفير سبل العيش الكريم
السعودية : عقوبة قاسية وغرامة خمسة وعشرون مليون ريال لمن يقوم بهذا الاتصال الهاتفي
بعد طلاق كاردشيان من ويست.. ما مصير قصر الـ"60 مليون دولار"؟
طبيب يكشف عن توصيات بسيطة لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
      عندما سلبت حقوق الشعب الجنوبي ومنهم العسكريين انتفض الشعب الجنوبي في 2007 م  من المهرة الى باب
    في ظل الغياب التام للدولة وكل الجهات المعنية تشهد العاصمة عدن انتشار جائحة خطيرة تهدد المجتمع و
      لا شك أن علم التاريخ غني بالمعلومات والمواقف القيمة في تفسير وتحليل تلك الاحداث التي تساعد كل شخص
تسود الشارع الجنوبي حالة من السخط الشعبي على ما آلت اليه الأوضاع من تردي بالخدمات وتدهور اقتصادي كبير احالت
  اسفرت السنوات الاربع من حكم الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي أن اليسار الامريكي
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021