من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 07:15 مساءً
الأخبار

الولايات المتحدة تجيز إعطاء جرعة معزّزة من لقاح كورونا مختلف

أنباء عدن: الخميس 21 أكتوبر 2021 09:31 صباحاً
أجازت "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية إعطاء من تلقّوا لقاحاً مضاداً لكوفيد-19 جرعة معزّزة من لقاح مختلف عن ذلك الذي تلقّوه في البداية، وذلك تطبيقاً لاستراتيجية "المزج والمطابقة" بين اللّقاحات الثلاثة المسموح بها في البلاد.
وقالت "إدارة الغذاء والدواء"، الوكالة الفدرالية المسؤولة عن تنظيم سلامة الأغذية والعقاقير في البلاد، في بيان إنّها خلصت إلى أنّ "الفوائد المعروفة والمحتملة لاستخدام جرعة واحدة معزّزة غير متجانسة تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة لاستخدامها لدى السكّان المؤهّلين".
 
وهناك ثلاثة لقاحات مضادّة لكوفيد-19 مرخّص بها في الولايات المتّحدة حالياً هي "فايزر" و"موديرنا" و"جونسون آند جونسون"، ويعني القرار الصادر الأربعاء أنّ من تلقّى جرعتين من "فايزر" أو "موديرنا" أو جرعة واحدة من "جونسون آند جونسون" بإمكانه الآن الحصول على جرعة معزّزة من أحد اللقاحين الآخرين.
 
 
 
 وفي بيانها أعلنت الإدارة أنّها سمحت أيضاً بإعطاء الجرعة المعزّزة لجميع البالغين (18 عاماً وما فوق) الذين تمّ تحصينهم بلقاح جونسون آند جونسون، وكذلك أيضاً للأشخاص المعرّضين للخطر الذين تلقّوا جرعتي موديرنا، ولا سيّما كبار السنّ.
 
وبهذا القرار تكون الولايات المتحدة قد استكملت استراتيجيتها لحملة التحصين بالجرعة المعزّزة، وذلك بعد شهر من سماحها لمن ينتمون لفئات محدّدة وسبق لهم وأن تلقّوا جرعتي فايزر بالحصول على جرعة ثالثة معزّزة من اللّقاح نفسه.
 
وهذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها الولايات المتحدة "مزجاً" بين اللّقاحات، وهي خطوة سبقتها إليها دول عديدة.
 
ولم تكتف تلك الدول بالسماح بهذا المزج في الجرعة الثالثة المعزّزة بل أيضاً في الجرعة الثانية.
 
ويرجّح أن يثير القرار الصادر الأربعاء اهتمام أكثر من 15 مليون أميركي تلقّوا لقاح "جونسون آند جونسون".
 
وأظهرت دراسة أميركية نُشرت نتائجها الأسبوع الماضي أنّ المحصّنين بهذا اللّقاح الأحادي الجرعة قد يكونون مهتمّين بتلقّي جرعة معزّزة من أحد اللّقاحين الآخرين كونهما يعتمدان على تقنية مختلفة هي "الحمض النووي الريبوزي المرسال"، وذلك بهدف تعزيز مستويات مضادّات الفيروسات لديهم. 
 
 
 
وبموجب القرار الصادر الأربعاء بات بإمكان جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً وما فوق وتلقّوا جرعة من لقاح جونسون آند جونسون قبل شهرين على الأقلّ أن يتلقّوا الآن جرعة إضافية من أحد اللقاحات الثلاث المرخّص بها في البلاد.
 
أما بالنسبة إلى السكّان الذين تلقّوا جرعتهم الثانية من لقاح موديرنا قبل ستّة أشهر على الأقلّ، فهناك ثلاث فئات منهم يمكن لمن ينتمي إليها الحصول على الجرعة المعزّزة: المسنّون ممّن يبلغون 65 عاماً وما فوق، والبالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً والمعرّضون لـ"خطر مرتفع" للإصابة بأحد الأشكال الخطرة من المرض، وأولئك الذين بسبب عملهم أو وضعهم يتعرّضون بشكل "متكرّر" للفيروس.
 
وهذه المعايير هي نفسها التي اعتمدتها "إدارة الغذاء والدواء" سابقاً عندما سمحت بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح فايزر لهذه الفئات الثلاث.
 
وتشمل الفئة الأخيرة العاملين في متاجر السوبرماركت والعاملين الصحيّين والسجناء والأشخاص الذين يقيمون في ملاجئ للمشردين.
 
والجرعة المعزّزة من لقاح موديرنا ستكون في الواقع نصف جرعة (50 ميكروغراماً مقابل 100 ميكروغرام لكلّ من الجرعتين الأوليين).
 

.

 
المزيد في الأخبار
    نعى ملتقى الموظفين النازحين في العاصمة عدن وفاة  التربوي والأستاذ عارف يوسف حامد النهاري معلم نازح من قرية ضمي مديرية حيس بمحافظة الحديدة إلى محافظة أبين
المزيد ...
علق الأمير السعودي، عبد الرحمن بن مساعد، على تراجع أسعار النفط، معتبرا أن قرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول اللجوء إلى المخزون الاحتياطي لبلاده، لم يكن المؤثر في
المزيد ...
أثنى الشيخ فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان محافظة لحج بالجهود التي يبذلها المهندس معين الماس رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي العاصمة
المزيد ...
    احتفلت جامعة العادل، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، بتخرج 130 طالباً وطالبة من تخصصات ( علوم إدارية - اللغات والترجمة - التربية الاسلامية ) للعام الجامعي
المزيد ...
 
أختيار المحرر
ماذا يفعل الذباب بطعامك عندما يهبط عليه؟.. وهل ينبغي التخلص منه حقا؟!
كيلوغرامات من الذهب والألماس.. هدايا أسطورية لابنة شقيق وزير الخارجية التركي! (فيديو)
تفاصيل بشعة لما فعله زوج مصري بزوجته .. صورها عارية واغتصبها بعنف لسبب حير الشرطة
بالفيديو.. مؤثر سعودي ينشر مشاهد لوزير الخارجية ”بن مبارك” في حفلة ”رقص” بعد سقوط العبدية بيد الحوثيين
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    في نهاية2019م تعرض العالم لجائحة أطلق عليها"فيروس كورونا" يصيب الجهاز التنفسي، مما أدى إلى وفاة 
لم أكن فحمانيا، كما أزعم أيضا أني لم ولن اتعصب قط لفريق أو ناد لدواع مناطقية أو جهوية ، غير أن مشاعري اليوم
في بلادي تعيش أكثر الفئات والاسر اليمنية ظروف اقتصادية واجتماعية، نتيجة تدهور الاقتصاد والخدمات وحالة الحرب
    هنا في وطني، شبح الموت يخيم فوق الرؤوس في كل لحظة، تفوح رائحته من كل مكان، وكأنه موسم تساقط
    أن المطلع والمتابع للمشهد في اليمن والجنوب بوجه الخصوص من زاوية واحدة أو عدة زوايا  سيرى الوضع خطير
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021