من نحن | اتصل بنا | الاثنين 18 ديسمبر 2017 12:15 صباحاً

عربي و دولي

دواء لعلاج سرطان الثدي يكافح أنواعًا أخرى من الأورام الخبيثة

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 01:19 مساءً

غزة/ نور أبو عيشة:

على طاولة حديدية، تتوسط مشغلاً صغيراً تفوح منه رائحة الورق العتيق والحبر، يتكئُ فنان الخط الفلسطيني هاشم كلوب (56 عاما)، ممسكاً بيده قلماً أسود اللون ذا خطّ عريض، ليكمل بـ"تأنٍ" كتابة آية قرآنية بدأها.

وفور إنتهائه من كتابة الآية القرآنية على ورقة كرتونية بيضاء، كبيرة الحجم، طبقاً للرسم العثماني، يبدأ كلوب بتشكيلها وفق "المصحف" الذي وضعه أمامه، كي يضمّ الورقة إلى جانب أُخريات كُتبت عليها –مسبقاً- سور قرآنية.

وأمضى كلوب حوالي 6 أشهر في نسخ أكثر من نصف القرآن الكريم، على أوراق الكبيرة، على أن ينهي العام المقبل، نسخ المصحف كاملاً، على ورق يبلغ طول الواحدة مترًا كاملًا، وعرضها (70) سنتيمتراً.

وتُعتبر تجربة كلوب الثانية من نوعها، إذ نسخ قبل ما يقرب ست سنوات، مصحفاً بلغ طوله (70) سم، وعرضه (50)سم، فيما استمرت مدة نسخه حوالي (5) سنوات، كما قال لمراسلة "الأناضول".

ويتابع قائلاً:" نسخ القرآن الكريم ليس بالشيء السهل، رغم المتعة التي أشعر بها، لكن يجب أن يكون الإنسان دقيقا لأقصى درجة، حتّى لا يغير من كلام الله عن غير قصد".

ويشعر كلّوب بـ"الهيبة" و"الفخر" كلّما أكمل كتابة آيات قرآنية على الورق الكرتونيّ كبير الحجم، حسب قوله.

ويبيّن كلوب أنه يمارس هوايته في "فن الخط"، كمصدر للرزق أيضاً، إذ يعمل في كتابة لوحاتِ "جدارية" مدرسية.

ويوضح أن إعادة نسخ القرآن الكريم، على أوراق كبيرة الحجم، أمر "مُكلف للغاية" من الناحية المادية، إذ يبلغ ثمن اللوحة الواحدة (ربع دولار)، ناهيك عن شراء أقلام التخطيط الخاصة بالعمل.

ويضيف:" في الكثير من الأحيان، تتلف عدة لوحات، أو أعيد نسخ أخريات، خاصة إذا احتوت على أخطاء، أو إذا حدث اهتزاز للخط، فأفضّل أن يكون الخط الذي يُكتب به كلام الله من أجمل الخطوط".

ويشير إلى أنه اعتمد في نسخه للقرآن على "الخط العثماني"، نظراً لكونه رسما سلساً في الكتابة والقراءة والتشكيل.

ويأمل كلوب أن ينهي خطّ المصحف بشكل كامل في منتصف العام القادم، مشيراً إلى أنه سيقدمه هدية لإحدى المؤسسات التعليمية في قطاع غزة، وهي الجامعة الإسلامية في غزة.

ويتابع:" الهدف من وراء نسخ القرآن هو أن يتقبل الله مني هذا العمل، وأن يكون لي صدقة جارية"، مؤكداً على "عدم وجود غاية مادية من ورائه".

المزيد في عربي و دولي
ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في عددها الصادر الاثنين أن عارضة الأزياء الأسترالية ميراندا كير، سلمت لوزارة العدل الأمريكية مجوهرات تبلغ قيمتها أكثر من 8.1
المزيد ...
يقول العلماء إن “الفرمونات” وهي المواد الكيميائية التي تفرزها الحيوانات، تؤثر على سلوك الآخرين من نفس الفصيلة، ولكن لا توجد الكثير من المعلومات عن كيفية
المزيد ...
  طردت فتاة، تبلغ من العمر 21 سنة، من أكاديمية الشرطة الروسية، بسبب "ماضيها الوحشي"، وفق ما ذكرته أمها بالتبني لوسائل إعلام. وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن
المزيد ...
أحمد سامي  «سبحان المعز المذل» جملة لابد أن تتذكرها عندما تنظر لحال رموز نظام مبارك أثناء حضورهم المحاكمات فمنهم من يدخل المحكمة محمولا علي السرير, والآخر
المزيد ...

أختيار المحرر
بعد التقارب بين الإمارات وحزب الإصلاح.. ما الذي يمكن أن يتغير في اليمن؟
رئيس حزب الإصلاح: ندعم التحالف ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية .. وصعتير يتفاعل : أي شخص يتكلم عن التحالف، أو يسيء له من حزب الإصلاح أو غيره هو يغرد خارج السرب
الامارات تعلن موقفها الجديد من حزب الاصلاح اليمني .. شاهد الصورة
على مواقع التواصل : ابوعلي الحاكم سرق كوت علي عبدالله صالح ( بالصورة)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
كالعادة لا ينشغل الناس بجوهر الحدث ومضامينه وإنما بالأشخاص الفاعلين في هذا الحدث .  الذين يحبون علي صالح
المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى.. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة، الدولة
  الجماهير اليمنية التي تحضر ساحات الاحتفالات، تشبه إلى حد بعيد النائحة المستأجرة التي تحضر في مآتم الغير،
مسألة بحث السلطة عن ممثلين مطيعين ومحللين لأي إجراء أو حلول ترقيعية للقضية الجنوبية ،فالأمر ليس بجديد وهو
    لم يؤت بالاستاذ عبدالعزيز المفلحي ليكون محافظا لعدن بمعنى ان يمارس وظيفة المحافظ بل أختير بعناية
اتبعنا على فيسبوك