من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 17 يناير 2018 05:54 مساءً

اقتصاد

الدولار يحقق رقمًا قياسيًا في سوريا رغم تقدم النظام

الاثنين 15 فبراير 2016 01:43 مساءً

واصل الدولار، ارتفاعه مقابل الليرة السورية، ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي، حيث بلغ سعر الدولار الواحد 445 ليرة سورية، رغم التقدم الذي أحزره النظام في عدة جبهات، ضد المعارضة بغطاء جوي روسي، فيما بلغ سعر صرف اليورو 500 ليرة.

وأشار الخبير الاقتصادي السوري، خورشيد عليكا، للأناضول، اليوم السبت، أن “التدخل الروسي المباشر في أيلول/ سبتمر الماضي، لم يلجم الحركة الصعودية للدولار، ليواصل ارتفاعه خلال الأشهر الماضية، حتى وصل سعر صرفه إلى 10 أضعاف ما كان عليه قبل بدء الأزمة”.

و أكد أن “هناك أسبابًا أدت إلى هذا الارتفاع في العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، ومنها وقف عجلة الإنتاج وخاصة بعد دمار البنى التحتية، وتراجع كبير في حركة الاستيراد والتصدير التي أصبحت شبه معدومة”.

واستطرد قائلا “هذا إلى جانب غياب شبه كامل لمعابر حدودية فعّالة، ونفاذ الاحتياطيات من العملات الأجنبية، والذهب لدى مصرف سوريا المركزي، وتراجع المساعدات المقدمة إقليميا ودوليًا للبلاد، التي تقدمها الدول والمنظمات المانحة”.

وأشار الخبير أن تقدم قوات النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” التي تقودها “وحدات حماية الشعب” الكردية، في كل من حلب والساحل السوري، “لم يسهم في تحسن وضع الليرة السورية”، وأرجع ذلك إلى “تحول الحرب إلى دوامة انهكت، كلاً من النظام والمعارضة، وشردت الشعب”.

ولفت أن “أصحاب الدخل المتوسط، والمتدني يتأثرون بشكل مباشر، وهم الشريحة الأوسع في المناطق الشمالية من سوريا، ودائما المستهلك هو المستهدف من ارتفاع الأسعار، فهم العاملون الفقراء”.

أما فيما يتعلق بارتفاع أسعار الذهب في سوريا، أوضح عليكا، أن “سعر الغرام الواحد لـ عيار21، في العاصمة دمشق بلغ 14100 ليرة”، مشيرًا أن “ارتفاع سعر أونصة الذهب، بنسبة بسيطة عالميًا، سينعكس سلبيًا وبأضعاف مضاعفة على أسعار الذهب في سوريا كون التعامل الاقتصادي في الداخل السوري، لا يزال قائمًا على التعامل بالليرة المحلية، في جزء منه والتي فقدت أكثر من 85% من قيمتها”.

وأضاف أن مصرف سوريا المركزي، التابع لحكومة النظام، رفع سعر “دولار الحوالات”، 20 ليرة، دفعة واحدة، ليصبح بـ 354 ليرة، كما رفع سعر “دولار المستوردات” ليصبح بـ 397 ليرة، و”دولار التدخل” ليصبح بـ 398 ليرة.

وكان سعر صرف الدولار قبل بدء الأزمة في سوريا في آذار/ مارس 2011 يتراوح بين 46 و 50 ليرة سورية، ليبدأ حركة صعودية تتخللها بعض الانخفاضات ليصل يوم أمس إلى ذروته.

الأناضول

المزيد في اقتصاد
  تراجع الدولار في تعاملات الأسواق المالية كشف تحقيق في مكتب التحقيقات الفدرالي إلى قضية جديدة ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لاستخدام البريد
المزيد ...
الوكيل الاخباري - تعتزم طاجيكستان إنشاء محطة "روغون" لتوليد الكهرباء، بتكلفة 3.9 مليار دولار لتحقيق كفايتها من احتياجات الطاقة. وحولت طاجيكستان مجرى نهر "فاخش" لبناء
المزيد ...
بدأت الأسواق الآسيوية تعاملاتها، الاثنين، على انخفاض، وسط اعتزام مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتحقيق في رسائل إلكترونية تتعلق بالمرشحة الديمقراطية للرئاسة
المزيد ...
 واصلت أسعار النفط هبوطها، الاثنين، بعد عدم إعلان منتجي النفط من خارج أوبك التزاما محددا بالانضمام إلى أوبك في الحد من مستويات إنتاج النفط لرفع الأسعار، مشيرين
المزيد ...

أختيار المحرر
وزراء في حكومة بن دغر يبكون في اجتماع الحكومة بعدن اليوم
(ليلى) بنت المخلوع علي عبدالله صالح تغادر مطار عدن مع اولادها تحت حراسة أمنية مشددة
إمام وخطيب مسجد زايد بأبوظبي "وسيم يوسف" : القرآن نزل بلهجة إماراتية..!!
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك