من نحن | اتصل بنا | الأحد 22 يناير 2017 11:01 صباحاً

مجتمع مدني

  

مؤسسة الرُقي تناقش أوضاع التعليم في الضالع

الأربعاء 23 مارس 2016 02:42 مساءً


بحضور محافظ محافظة الضالع الأستاذ فضل لجعدي والأستاذ امين صالح وكيل المحافظة واللواء الركن سيف الضالعي نائب رئيس هيئة الأركان للشؤون البشرية والعميد الركن علي مقبل صالح قائد اللواء 33مدرع والأستاذ محسـن لحنق مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة الضالع، نظمت مؤسسة الرُقي للتنمية البشرية يوم الاثنين بمحافظة الضالع ندوة بعنوان " معاً من اجل اصلاح أوضاع التعليم في الضالع " .

وفي افتتاح الندوة قال الاستاذ فضل الجعدي محافظ المحافظة ان التعليم هو الثروة الحقيقية للضالع حيث لا توجد بها اي ثروة ، مؤكدا على ضرورة العمل للحصول على جودة تعليمية ومحاربة الظواهر التي تحاول ان تكرس الفساد والجهل في المدارس وتخرج أنصاف متعلمين على النهج الذي خططت له سياسة التجهيل التدميرية الممنهجة التي اتبعتها سلطة ما بعد حرب صيف ٩٤ الظالمة .

واضاف ان هذه السلطة هدفت الى إيجاد جيل مزيف لا يقوى على النهوض نحو المستقبل ، داعيا الجميع الى قيادة ثورة تصحيحية في المدارس والكليات والمعاهد ، ومشيرا الى عدم السكوت على ممارسات تحاول الإساءة للضالع برمتها .

من جانبه الاستاذ محسن الحنق مدير عام التربية في المحافظة طالب بمساندة القائمين على العملية التربوية والتعليمية لتطوير أدائهم وأحداث التصحيح المطلوب مشيرا في ذات السياق الى أن مسئولية تطوير التعليم مسئولية جمعية وفي مقدمتها ادارة العملية التعليمية والمجتمع ، داعيا في ذات السياق الى اعادة النظر في علاقة الطرفين من اجل مصلحة التعليم .

وأكد الدكتور صالح عبده في ورقته " دور المجتمع في اصلاح التعليم " ان اصلاح الاوضاع التربوية والتعليمية مسئولية مشتركة بين المدرسة والسلطة والعائلة ، مشيرا الى اهمية التعليم كأساس بناء المجتمعات والحصول على تنمية مستدامة .

ودعا القائمين على العملية التعليمية والتربوية والمجتمع الى اصلاح الوضع التعليمي ، بما يتواكب والمتغيرات الإقليمية والدولية ، وتحقيق طموحات المجتمع .

واوضح ان مشكلات التعليم في الضالع تتمثل في تغيير المناهج التعليمية بشكل مستمر وانتشار ظاهرة الغش والتسيب الاداري للمعلمين وغياب الطلاب وتدني مستوى التأهيل في طرق وأساليب التدريس عند المعلمين وإجراء دورات للمعلمين اثناء الدراسة وليس خارج الحدود الزمنية للدراسة ، فضلا عن غياب الأنشطة المدرسية والاجتماعية المحفزة للمتعلمين .

وطالب بإعادة بلورة المناهج التعليمية واعادة النظر في تأهيل المعلمين وإصلاح المنظومة الإدارية للتربية والتعليم وكذا اصلاح العلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع .

وانتقد الغش بشدة وقال انه توجه سياسي لإفساد الأجيال وتبارك ذلك الاسرة والمجتمع مطالبا بعمل حد آني لهذه المشكلة .

وطالب الاستاذ علي محمود صالح في ورقته " الضالع .. الامل المعقود في الإصلاح التعليمي المنشود " على ضرورة دعم وتفعيل الادارة المدرسية حتى تقوم بدورها في الارتقاء بالعملية التعليمية ، وكذا الرفع من كفاءة المعلمين ومتابعة أدائهم وانضباطهم كونهم حجر الزاوية في اصلاح التعليم .

وأكد على اهمية التوجيه التربوي واعادة أدواره الكبيرة في ضبط العملية التعليمية وتطويرها .

وقدم الاستاذ فضل صالح هادي في ورقته " التجربة الإدارية لثانوية عائشة للبنات " عرضا مفصلا عن تجربة الثانوية واستعرض عددا من المشاكل التي تواجهها كنموذج لباقي مدارس المحافظة .

وناقش الحاضرين في ختام الندوة عددا من المواضيع المتعلقة بآليات تطوير التعليم والارتقاء به وخلصت الندوة الى توصيات ومخرجات ضامنة لتحقيق أهداف الندوة .

حضر الندوة أعضاء في المكتب التنفيذي والمجلس المحلي وجمع غفير من التربويين وذوي الشأن والاختصاص في المحافظة .

*من غازي النقيب

 

 


 

 

المزيد في مجتمع مدني
عدن/ خاص عقدت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الدفاع حقوق الإنسان اجتماعا لها في مدينة عدن، اليوم الخميس الموافق 5 يناير 2017 لاستعراض مذكرة حقوقية تم
المزيد ...
كشفت مؤسسة  "وجود " للأمن الإنساني بمحافظة عدن، جنوب اليمن، اليوم الثلاثاء عن ( 1300) حالة انتهاك تمت خلال الحرب التي شهدتها المدينة في الفترة من ( 26مارس/ اذار _ 17
المزيد ...
     أختتمت في مدينة عدن، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني في إعداد تقارير الظل للاستعراض الدوري الشامل UPR، التي نظمتها مؤسسة وجود
المزيد ...
وهيب الذيباني       دشنت مؤسسة وجود للأمن الإنساني صباح امس الاثنين بمدينة عدن الورشة التدريبية الخاصة بإعداد تقارير الظل للاستعراض الدوري الشامل  UPRوالتي
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







أختيار المحرر
زنبقة توجه رسالة شديدة اللهجة للنجم عمار العزكي
الفنانة امل كعدل : عبود خواجة ابني الذي لم أنجبه وهذا ردي على مهاجمته الاخيرة لي ( لقاء )
كيف اغتصب هذا الخياط مئات القاصرات بأعمار لا تتعدى الـ7 سنوات؟
فيديو مروع .. حرق مسن وتفحم جثته بتهمة اغتصاب معاقة في مصر.. وزوجة القتيل تصرخ: "مظلوم" !
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مررت للتو كنت ابحث عن سجائر في ليل الحصبة المتأخر ، لم تكن بوابة الشيخ تنام  كان يذكرنا بصحوة ما نجن عليه من
ينتابني في أحايين كثيرة، ومثلي قطاع واسع ممن ابتلاهم الله بوباء متابعة أخبار الشرعية، شك يصل حد اليقين بوجود
 خلال ثمانية عشر شهراً من حرب اليمن، تبدل الحال من النقيض إلى النقيض. ففي حين كان الناس ينتظرون بثقة أن تضع
      الزبيدي لم يأتي إلى عدن لكي يحولها إلى دبي أخرى أو مدينه مثل كولامبور  الزبيدي اتى إلى عدن في
عبث شامل .. جهل مركب .. إستهتار وقح بمصائر الناس .. إستخفاف فاضح بالتاريخ .. إنعدام الضمير .. غياب المسؤولية
اتبعنا على فيسبوك