من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 28 مارس 2017 04:16 مساءً

الأخبار

  

السيرة الذاتية للمناضل والأديب الراحل آحمد قاسم دماج

الخميس 05 يناير 2017 10:20 صباحاً
السيرة الذاتية للمناضل والأديب الراحل آحمد قاسم دماج:
-ولد الاديب والشاعر الكبير في قرية ذي المحاسن عزلة النقيلين مديرية السياني محافظة اب عام 1939.
- عام 1944، كان دماج رهينة لدى النظام الملكي مع 12 اخرين من عائلته وابناء بلدته الريفية، اثر انتقال عمه المناضل مطيع دماج إلى مدينة عدن ضمن الحركة الوطنية المعارضة لنظام الإمام يحي حميد الدين.
- مكث الفتى دماج سنوات في قلعة القاهرة بتعز، وكان أحد إثنين من اقربائه الرهائن اللذين بقيا على قيد الحياة، في وقت كان فيه 16 معتقلا من كبار العائلة في سجون الإمامة بحجة، بينهم والده الشيخ قاسم بن عبدالله دماج.
- بعد اطلاق سراحه كواحد من اصغر رهائن النظام الامامي، اخضعه عمه الثائر مطيع دماج لبرنامج تعليمي صارم، ليتمكن الشاب الطليق من اللحاق بمجايليه من الشباب المناهض للنظام المستبد.
- في العام 1959 التحق احمد قاسم دماج بحركة القوميين العرب وكان أحد مؤسيسيها وقادتها البارزين، وصولا الى تأسيس وقيادة الحزب الديمقراطى الثوري.
- عام 1961 كان الثائر اليساري ضمن المجموعة الوطنية، المكلفة بعملية اغتيال فاشلة للإمام أحمد في منطقة السخنة بالحديدة، تعرض اثرها ورفاقه لعملية ملاحقة واسعة من السلطات الامامية.
- ساهم احمد قاسم دماج في تأسيس اول نقابة سرية للعمال في اليمن الشمالي انذاك، من خلال نقابة عمال النقطة الرابعة حيث كان يعمل.
- في صبيحة 26 سبتمبر كان ضمن المجاميع الشعبية الزاحفة بقيادة عمه مطيع للسيطرة على لواء اب الذي كان فيه الحسم للجماهير دون دعم من قطاعات الجيش.
- بعد ثورة 26 سبتمبر ساهم دماج قي تأسيس صحيفة الثورة وإصدارها من مدينة تعز، مع عبدالله الوصابي و مالك الارياني واخرين.
- كما ساهم في تأسيس الحرس الوطني، وكان ضمن اول الكتائب الوطنية بقيادة امين ابو راس، التي تمكنت من اقتحام تحصينات الملكيين في مدينة صعدة، اثر معارك حاسمة أصيب فيها دماج للمرة الاولى برصاص في الصدر بمنطقة حرف سفيان حيث استشهد هناك المناضل فيصل عوفان ضمن الطلائع الاولى لشهداء الثورة..
- عين دماج كأول امين عام لمجلس الوزراء بعد الثورة، قبل ان يستقيل من المنصب احتجاجا على مشاركة الحكومة في مؤتمر حرض.
- تعرض الرجل للاعتقال بعد انقلاب 5 نوفمبر 1967، ثم ذهب الى المشاركة بتأسيس وقيادة المقاومة الشعبية لفك الحصار عن صنعاء.
- وفي وقت لاحق انتقل لقيادة المقاومة الشعبية في محافظة اب حيث اصيب للمرة الثانية في منطقة كحلان يريم، قبل ان تعتقله السلطات الانقلابية، في اعقاب أحداث أغسطس 68 لفترة طويلة.
- ساهم الرجل المفعم بروح الثورة والحراك المدني في تأسيس نقابة الصحفيين اليمنيين، وكان رئيس لجنتها التأسيسية، كما ساهم في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كأول مؤسسة موحدة بين شطري اليمن، وكان ثاني رئيس للاتحاد بعد الأستاذ عبدالله البردوني، في مسيرة نقابية حافلة حظي بموجبها بثقة الادباء لرئاسة اتحادهم لثلاث دورات مختلفة.
-رغم ابتعاده عن العمل الحزبي المباشر، ظل أحمد قاسم دماج ينشط بصفوف الحركة الوطنية في شطري اليمن على حد سواء، ومثلما كان عونا للرئيس ابراهيم الحمدي في الشمال، كان وسيطا نزيها وناصحا مخلصا، لافرقاء النظام في الجنوب، كما حذر مبكرا من النزعات، والتشوهات التي اكتنفت قيام دولة الوحدة.
- بعد سنوات من اعلان الاندماج بين الشطرين وتصديا لاثار حرب صيف عام 1994، عاد دماج إلى قيادة اتحاد الأدباء والكتاب التي كان غادرها، عشية إعلان الوحدة فيما يشبه اعتزال العمل العام خلال تلك الفترة، التي سجل فيها رفضه منصب سفير في جمهورية التشيك، متمسكا بقيمه الراسخة المنحازة للعمل المدني وتجلياته الانسانية والعدالة الاجتماعية.

 


 

 

المزيد في الأخبار
  تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو لبرنامج اتجاهات المذاع على قناة روتانا خليجية، عبر موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، للتأهيل للزواج، ولكن
المزيد ...
   قال مصدر حكومي يمني، إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتفقت مع المملكة العربية السعودية على مواصلة عملياتها العسكرية في اليمن إلى نهاية العام الجاري
المزيد ...
    أعلنت السفارة اليمنية بالرياض لكافة الإخوة اليمنيين المغتربين بأن اللجنة المختصة لانجاز المعاملات ستكون متواجدة في المنطقة الشرقية “الدمام”
المزيد ...
 أصدرت محكمة الجنايات في الكويت قراراً يقضي برفع إجمالي سنوات السجن بحق النائب الكويتي السابق عبدالحميد دشتي، الذي عُرف بتأييد النظامين الإيراني والسوري،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







أختيار المحرر
الكاف: الدعوة إلى فك الارتباط الآن ستغرق الجنوب [في فوضى مسلحة وإرهاب]
عسيري: ميناء الحديدة سيعود للسلطة الشرعية قريباً
بالفيديو.. دمية جنسية تشترط معاملتها برومانسية قبل “معاشرتها”
شاهد بالصور .. محافظ حضرموت يسلم نادي التلال الرياضي هديته الثمينة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مست في أذني أنها ستفتقدني وانا مكبلة بالقيود وأن الجنة أفضل من هذه الحياة ... أخرجوني من غرفة مظلمة بعد 15 يوم من
  أكثر ما برع وأبدع في إنجازه انقلابيو صنعاء وشرعيو عدن، وبامتياز، هو إيصال الناس إلى حالة من الشعور
* يقيني أن (حميد شيباني) ضل طريقه بأتجاه اتحاد كرة القدم ، وهو الممثل الذي كان يستحق أن يكون نجم شباك تذاكر
* باب المجاملات عندي دئما مغلق ، عكس باب الانصاف المفتوح على مصراعيه أمام كل من يستحق الدخول دون استئذان.. *من
فيما يتعلق بمعارك الساحل الغربي بالنسبة لـ"المقاومة الجنوبية" والجنوبيين فقد وقع الجميع في غفلة منهم ولم يسم
اتبعنا على فيسبوك