من نحن | اتصل بنا | الخميس 30 مارس 2017 02:45 مساءً

الأخبار

  

العميد عمر الصبيحي.. تفاصيل نهاية رجل شجاع

- خاص: الأحد 08 يناير 2017 09:18 صباحاً
من أعلى التلال القريبة لجبل “خمسة قرون”، شرقي باب المندب، أدرك أحد قناصة الحوثيين أن فداحة الخسائر التي تلقونها في جبهة كهبوب، غربي لحج، المطلة على باب المندب، يقف خلفها ذلك الرجل الذي ظهر على منظار بندقيته، وهو يتقدم مقاتليه، فلم يتردد بإطلاق رصاصته لقتل الحافز في الآخرين، ظناً منه أنه نجح في ميل كفة المعركة لصالح فريقه.

الهجوم المتناسق الذي شنته قوات الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية على أكثر من محور، في مديرية باب المندب، غربي محافظة تعز، أفضى إلى استعادة السيطرة على منطقة ذوباب، مركز المديرية، على بعد 400 كليو مترًا من ممر الملاحة الدولية، جنوبي البحر الأحمر، في ظل تهاوي مواقع المتمردين الحوثيين، حتى وصلت القوات الموالية للشرعية إلى معسكر “العمري”، في أقل من 24 ساعة، كانت تلك كلفة الجولة التي ربحها القناص.

وأكدت مصادر ميدانية لـ “إرم نيوز” أن العميد عمر الصبيحي، قائد “اللواء الثالث حزم”، قُتل برصاص قناص، أسفل جبل “الخمسة قرون”، شرقي باب المندب؛ وظلّت جثته في مكانها لمدة طويلة، بسبب قيام القناص باستهداف أفراد “اللواء الثالث حزم”، وترصد كل من يحاول انتشال جثة قائد اللواء، حيث تمكن من إرداء أكثر من 3 جنود آخرين قتلى، تراصت جثثهم إلى جانب جثة الصبيحي.

وولد العميد ركن عمر سعيد الصبيحي، في العام 1956م، بقرية “صيح الفرشة”، بمدينة “طور الباحة”، عاصمة محافظة لحج، التي تلقى فيها تعليمه الابتدائي، وأمضى سنوات حياته الأولى مكافحًا بين معول الزرع مع أسرته الفقيرة، والقلم الذي قاده للتفوق، حتى نال الماجستير بدرجة الامتياز في العلوم السياسية، من الاتحاد السوفييتي، عام 1986م.

وترأس الصبيحي ما يسمى “مجلس الحراك الجنوبي” في عدن، بعد أن كان أحد مشعلي جذوة ثورة المتقاعدين العسكريين الذين أقصاهم نظام صالح، وبدلاً من إجراء الإصلاحات جابهتم القوات الأمنية بالقمع والاعتقال، ما أخمد قومية الصبيحي العربية، رغم مشاركته ضمن بعثة جيش جمهورية اليمن الديمقراطية المشاركة في قوات الردع العربية في لبنان عام 1977م.

وفي العام 2009م، حاول قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، حينها، اللواء مهدي مقولة الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح، محاباة العميد الصبيحي من خلال تعيينه قائداً لأحد الألوية العسكرية في المنطقة الجنوبية، وتوظيف 3 من أبنائه في شركة “مصافي عدن”، لكن الصبيحي بقي على موقفه  الرافض لتولي أي منصب عسكري حكومي يناقض دعوته إلى “استقلال الجنوب”؛ وعلى إثر ممانعته تمت مداهمة منزله واعتقل للمرة الثالثة وأوقف مرتبه الشهري.

وحين بدأت مليشيات الحوثيين وقوات المخلوع صالح، أواخر مارس من العام 2015، بالتوغل نحو المحافظات الجنوبية، سرعان ما استعاد الصبيحي مخزونه العسكري، وبدأ يقود قوة من المقاومة الشعبية الجنوبية في مدينة “البريقة”، وأصبح أحد قيادات المجلس العسكري.

وبدأ العميد اليمني، منتصف العام 2016، بقيادة جبهة قتالية في منطقة “كهبوب” الاستراتيجية، غربي محافظة لحج، التي لا تكاد تهدأ المواجهات فيها بسبب إطلالتها على مديرية “باب المندب”، قرب ممر الملاحة الدولي، غرب محافظة تعز.

وبلغت المواجهات، مساء الجمعة الماضية، أشدّها في هذه المنطقة، بعد أن اشتعلت جبهات القتال على الجزء الجنوبي من الشريط الساحلي الغربي لليمن على البحر الأحمر، ما أحدث إرباكاً لقوات الحوثيين، ودفع القوات الموالية للشرعية إلى تحقيق الانتصارات من خلال السيطرة على  ذوباب، مركز مديرية باب المندب.

 

-المصدر: عبداللاه سُميح – إرم نيوز:

 


 

 

المزيد في الأخبار
بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم الأربعاء 1 رجب 1438هـ ، تطبيق المهلة المحددة بـتسعين يوماً للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة
المزيد ...
سقط الرئيس اللبناني "ميشل عون" على الأرض مغيما عليه ، في وقت كان القادة العرب يستعدون لإلتقاط صورة جماعة قبيل إنعقاد جلسة القمة العربية في دورتها الـ 28 بالأردن
المزيد ...
  قالت وزارة الدفاع الباكستانية على موقعها الرسمي أن اليمن بلد معقد والسياسة اليمنية أكثر تعقيدا. غير أن صعود تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أدى إلى اعتبار
المزيد ...
  بعث القيادي الانقلابي صالح الصماد برسالة الى رئيس الدورة الـ 28 للقمة العربية بالأردن وكذا الزعماء العرب المشاركين فيها.وبحسب ما جاء في نص الرسالة التي نشرتها
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







أختيار المحرر
أول يمنية تدخل البيت الأبيض وتصل الى سيدة امريكا الأولى في عهد ترامب "صورة"
بهذه الطريقة..شاهد صورة ميليشيا الحوثي تُمارس النصب في جامعة صنعاء
الكاف: الدعوة إلى فك الارتباط الآن ستغرق الجنوب [في فوضى مسلحة وإرهاب]
عسيري: ميناء الحديدة سيعود للسلطة الشرعية قريباً
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مست في أذني أنها ستفتقدني وانا مكبلة بالقيود وأن الجنة أفضل من هذه الحياة ... أخرجوني من غرفة مظلمة بعد 15 يوم من
  أكثر ما برع وأبدع في إنجازه انقلابيو صنعاء وشرعيو عدن، وبامتياز، هو إيصال الناس إلى حالة من الشعور
* يقيني أن (حميد شيباني) ضل طريقه بأتجاه اتحاد كرة القدم ، وهو الممثل الذي كان يستحق أن يكون نجم شباك تذاكر
* باب المجاملات عندي دئما مغلق ، عكس باب الانصاف المفتوح على مصراعيه أمام كل من يستحق الدخول دون استئذان.. *من
فيما يتعلق بمعارك الساحل الغربي بالنسبة لـ"المقاومة الجنوبية" والجنوبيين فقد وقع الجميع في غفلة منهم ولم يسم
اتبعنا على فيسبوك