من نحن | اتصل بنا | الجمعة 21 يوليو 2017 09:29 مساءً

اخبار تقارير

  

«إسرائيل من الداخل».. لماذا يهاجر اليهود من تل أبيب؟

- وكالات : الخميس 11 مايو 2017 12:55 مساءً

 

تنعم إسرائيل بالاستقرار والأمان في المنطقة العربية التي تشهد اضطرابات وانقسامات، ورغم ما توفره السلطات الإسرائيلية لمواطنيها من إمكانيات هائلة للحياة المعيشية، إلا أن أعداد اليهود في تناقص مستمر، وتفضيلهم الهجرة إلي أماكن أخري حول العالم، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أكدت علي ارتفاع نسبة الهجرة العكسية خاصة ليهود دول الاتحاد السوفيتي من إسرائيل، فهل يقل أعداد اليهود وتختفي إسرائيل من الخريطة؟.

تل الربيع «تل أبيب»

سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء علي ظاهرة «هجرة يهود إسرائيل» إلي أماكن أخري حول العالم، ورصدت قائمة طويلة من المهاجرين اليهود خاصة القادمين من روسيا، وبلغ عددهم منذ عام 1991 حوالي مليون يهودي عقب انهيار الاتحاد الأوروبي، وهاجر منهم 17% لأسباب اقتصادية وعدم قدرتهم على التكيف مع غلاء الأسعار داخل دولة الاحتلال، بحسب هيئة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

ميناء حيفا

وحذرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» السلطات الإسرائيلية ، إذا لم تتأخذ قرارات حاسمة بشأن الهجرات من إسرائيل، فأن ذلك سيهدد الدولة ذاتها، وذلك لعدم وجود نظرة مستقبلية وعدم وجود أمل في التغيير هو الذي سيمحي إسرائيل، وتعزم الصحيفة أن «الحرب أو الحصول على تعليم جيد أو غياب الفرصة في الحياة بكرامة، أو إنشاء أسرة أو امتلاك منزل»، لا تمثل تمثل تهديدا حقيقيا بقدر الهجرة والعزوف عن الإقامة داخل إسرائيل.

إسرائيل من الداخل

زيارة ترامب لإسرائيل

من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إسرائيل أواخر الشهر الجاري، في جولة خارجية الأولي له، منذ توليه السلطة، والتي تحمل قيمة رمزية له، وتأتي الزيارة للتباحث بشأن زيادة الهجرة اليهودية إلي إسرائيل، وبدوره يحاول ترامب الحصول على الرضا، الذي يمثل العملة الصعبة التي يمكن استخدامها في سعيه للتوصل إلى اتفاق سلام، وتفاهمات بشأن الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

المستوطنات اليهودية علي الأراضي الفلسطينية

الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية

في ظل تناقص أعداد اليهود داخل إسرائيل، تسعي السلطات إلي جذب مزيدا من أنصار الدولة اليهودية، وذلك بالتوسع في إنشاء «الاستيطانات»، واعتزامها بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية في منطقة مطار «قلنديا»، رغم تجميده في الحكومة السابقة، يأتي ذلك في إطار مخطط مدعوم من حكومة «بنيامين نتنياهو» قيد التنفيذ، بحسب وكالات الأنباء، فمن سيسكنها؟.

معبد البهائيين باسرائيل

عرب إسرائيل

هم الأقلية العربية التي تعيش داخل اسرائيل، وهم فلسطيني الأصل، وتصل نسبة عرب إسرائيل اليوم إلى 20 %، أي 1.4 مليون من إجمالي عدد السكان الذي يصل إلى 7.2 مليون نسمة، ووفقا لمكتب الإحصاء المركزي الفلسطيني، فمن المتوقع أن يصل عددهم إلى 2.320 مليون نسمة بحلول عام 2025، بمعدل 25% من إجمالي السكان. مما يعنى أن عرب إسرائيل يمثلون «قنبلة ديموجرافية» حقيقية، خاصة أن نصفهم تقريبا أقل من 15 عاما.

شاطئ مدينة تل ابيب

تخشي إسرائيل من زيادة نسبة المواليد الفلسطينين، مما تدفعها إلي إيجاد فرص الهجرة اليهودية إليها، واللجوء إلي حيل أخري بـــ«تجنيس» (منح الجنسية) للاجئين، خاصة الأطفال الذين فقدوا ذويهم في الحروب، وبحسب وكالة « أسوشيتد برس» فأن وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، وافق على استقبال 100 طفل سوري، وحصولهم على جنسية دائمة، وسوف يتم السماح لأقاربهم من الدرجة الأولى بالانضمام إليهم في إسرائيل، وتبني خطة بمقتضاها ستؤوي تل أبيب الأطفال في مدارس داخلية لرعايتهم.

 


 

 

المزيد في اخبار تقارير
 أظهرت صور حرارية للموقع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية أن بيونغيانغ ربما أعادت معالجة كميات من البلوتونيوم أكبر عما كان يعتقد في السابق ويمكن استخدامها
المزيد ...
يومًا ما ربما تدفع بك إحدى الصدف السعيدة – أو ربما غير ذلك- إلى السلطة، غالبًا سيروق لك المقعد وستفضل البقاء، اطمئن لست الأول في هذه المسيرة التاريخية، فقد سبقك
المزيد ...
  «ما من ثورة عظيمة واحدة حدثت في التاريخ، بدون حرب أهلية». *فلاديمير لينين المقولة السابقة لقائد الثورة البلشفية (1917) فلاديمير لينين. لكنّ الحرب الأهلية
المزيد ...
  قال تقرير لوزارة الحج والعمرة في السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية السبت، إن العام الحالي شهد "رقما قياسياً جديدا في أعداد المعتمرين مقارنة بالسنوات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







أختيار المحرر
اسرائيل تغازل عبدالملك الحوثي
هل تعمدت الدوحة مخادعة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ؟!
وزير حوثي يسخر من دبابة الرئيس المخلوع صالح ؟!
رجل الأعمال احمد العيسي يدشن رحلات "بلقيس " لمنافسة " اليمنية " بداية من الخميس
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
         نسينا أو لنقل انا تناسينا الزائرين الأمنيين، اللذين لولا حسين السيد لكانا اعاقا بهجة
  نسيت أن هناك جبل وأثر.. ساحل وبحر وبشر.. نسيت ان هناك تلة وسهل ومنعرج ..كان لي معهم كل يوم موعد ولقاء
    مر عام كامل على قرار الرئيس هادي بتعيين الفريق علي محسن نائباً له والدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً
مست في أذني أنها ستفتقدني وانا مكبلة بالقيود وأن الجنة أفضل من هذه الحياة ... أخرجوني من غرفة مظلمة بعد 15 يوم من
  أكثر ما برع وأبدع في إنجازه انقلابيو صنعاء وشرعيو عدن، وبامتياز، هو إيصال الناس إلى حالة من الشعور
اتبعنا على فيسبوك