من نحن | اتصل بنا | السبت 20 يناير 2018 09:45 صباحاً

اخبار تقارير

«إسرائيل من الداخل».. لماذا يهاجر اليهود من تل أبيب؟

- وكالات : الخميس 11 مايو 2017 12:55 مساءً

 

تنعم إسرائيل بالاستقرار والأمان في المنطقة العربية التي تشهد اضطرابات وانقسامات، ورغم ما توفره السلطات الإسرائيلية لمواطنيها من إمكانيات هائلة للحياة المعيشية، إلا أن أعداد اليهود في تناقص مستمر، وتفضيلهم الهجرة إلي أماكن أخري حول العالم، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أكدت علي ارتفاع نسبة الهجرة العكسية خاصة ليهود دول الاتحاد السوفيتي من إسرائيل، فهل يقل أعداد اليهود وتختفي إسرائيل من الخريطة؟.

تل الربيع «تل أبيب»

سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء علي ظاهرة «هجرة يهود إسرائيل» إلي أماكن أخري حول العالم، ورصدت قائمة طويلة من المهاجرين اليهود خاصة القادمين من روسيا، وبلغ عددهم منذ عام 1991 حوالي مليون يهودي عقب انهيار الاتحاد الأوروبي، وهاجر منهم 17% لأسباب اقتصادية وعدم قدرتهم على التكيف مع غلاء الأسعار داخل دولة الاحتلال، بحسب هيئة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

ميناء حيفا

وحذرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» السلطات الإسرائيلية ، إذا لم تتأخذ قرارات حاسمة بشأن الهجرات من إسرائيل، فأن ذلك سيهدد الدولة ذاتها، وذلك لعدم وجود نظرة مستقبلية وعدم وجود أمل في التغيير هو الذي سيمحي إسرائيل، وتعزم الصحيفة أن «الحرب أو الحصول على تعليم جيد أو غياب الفرصة في الحياة بكرامة، أو إنشاء أسرة أو امتلاك منزل»، لا تمثل تمثل تهديدا حقيقيا بقدر الهجرة والعزوف عن الإقامة داخل إسرائيل.

إسرائيل من الداخل

زيارة ترامب لإسرائيل

من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إسرائيل أواخر الشهر الجاري، في جولة خارجية الأولي له، منذ توليه السلطة، والتي تحمل قيمة رمزية له، وتأتي الزيارة للتباحث بشأن زيادة الهجرة اليهودية إلي إسرائيل، وبدوره يحاول ترامب الحصول على الرضا، الذي يمثل العملة الصعبة التي يمكن استخدامها في سعيه للتوصل إلى اتفاق سلام، وتفاهمات بشأن الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

المستوطنات اليهودية علي الأراضي الفلسطينية

الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية

في ظل تناقص أعداد اليهود داخل إسرائيل، تسعي السلطات إلي جذب مزيدا من أنصار الدولة اليهودية، وذلك بالتوسع في إنشاء «الاستيطانات»، واعتزامها بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية في منطقة مطار «قلنديا»، رغم تجميده في الحكومة السابقة، يأتي ذلك في إطار مخطط مدعوم من حكومة «بنيامين نتنياهو» قيد التنفيذ، بحسب وكالات الأنباء، فمن سيسكنها؟.

معبد البهائيين باسرائيل

عرب إسرائيل

هم الأقلية العربية التي تعيش داخل اسرائيل، وهم فلسطيني الأصل، وتصل نسبة عرب إسرائيل اليوم إلى 20 %، أي 1.4 مليون من إجمالي عدد السكان الذي يصل إلى 7.2 مليون نسمة، ووفقا لمكتب الإحصاء المركزي الفلسطيني، فمن المتوقع أن يصل عددهم إلى 2.320 مليون نسمة بحلول عام 2025، بمعدل 25% من إجمالي السكان. مما يعنى أن عرب إسرائيل يمثلون «قنبلة ديموجرافية» حقيقية، خاصة أن نصفهم تقريبا أقل من 15 عاما.

شاطئ مدينة تل ابيب

تخشي إسرائيل من زيادة نسبة المواليد الفلسطينين، مما تدفعها إلي إيجاد فرص الهجرة اليهودية إليها، واللجوء إلي حيل أخري بـــ«تجنيس» (منح الجنسية) للاجئين، خاصة الأطفال الذين فقدوا ذويهم في الحروب، وبحسب وكالة « أسوشيتد برس» فأن وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، وافق على استقبال 100 طفل سوري، وحصولهم على جنسية دائمة، وسوف يتم السماح لأقاربهم من الدرجة الأولى بالانضمام إليهم في إسرائيل، وتبني خطة بمقتضاها ستؤوي تل أبيب الأطفال في مدارس داخلية لرعايتهم.

 

المزيد في اخبار تقارير
قال المحلل السياسي اللبناني نضال السبع أن قرار اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام بتكليف صادق أبو راس ، برئاسة الحزب خلفاً لرئيسه السابق علي عبد الله صالح ،
المزيد ...
بالصور.. شاهد عشرات الاسرى من الحوثيين بايدي القوات الجنوبية والمقاومة التهامية   أسرت القوات الجنوبية والمقاومة التهامية المسنودان بالتحالف العربي، العشرات
المزيد ...
  أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، صباح الأحد، إكمال عمليات إخراج مسلحي داعش المحليين من الرقة التي كانت تشكل المعقل الرئيس للمتطرفين في سوريا. وأضافت القوات
المزيد ...
   أثار وزير الزراعة الروسي ألكسندر تكاتشوف ضحك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة وهو يشرح كيف تصدر ألمانيا لحم الخنزير إلى مجموعة من الدول. تكاتشوف،
المزيد ...

أختيار المحرر
وزراء في حكومة بن دغر يبكون في اجتماع الحكومة بعدن اليوم
(ليلى) بنت المخلوع علي عبدالله صالح تغادر مطار عدن مع اولادها تحت حراسة أمنية مشددة
إمام وخطيب مسجد زايد بأبوظبي "وسيم يوسف" : القرآن نزل بلهجة إماراتية..!!
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك