من نحن | اتصل بنا | السبت 20 يناير 2018 06:10 صباحاً

أهم الأخبار

مفاجأة .. هذا سعر الريال اليمني بعد تعويمه

- المصدر: مواقع الأربعاء 16 أغسطس 2017 08:45 صباحاً

أصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن قراراً مهماً يوم الإثنين قضى بتعويم العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي ، جراء تدهور أسعار الصرف وتدني القيمة الشرائية للعملة المحلية .
وجاء في قرار البنك الذي عممه على البنوك وشركات الصرافة أن سياسة أسعار الصرف تقوم على أساس التعويم وليس التثبيت، منوهاً على البنوك بعدم اعتماد سعر صرف ثابت محدد من قبل البنك المركزي بـ “250” ريال يمني للدولار .
وأوضح البنك المركزي بأن على البنوك وشركات الصرافة أن تتعامل مع أسعار الصرف وفقاً للسعر السائد في السوق وبحسب النشرة اليومية الصادرة من البنك بناء على أساس التعويم، لافتاً أن تقييم مركز العملات الأجنبية في المراكز المالية يتم على أساس النشرة اليومية الصادرة من البنك المركزي.
وقال متعاملون إنه يجري تداول الريال عند حوالي 350 ريالا مقابل الدولار في السوق السوداء.
وفي ابريل نيسان من العام الماضي خفض اليمن قيمة العملة إلى 250 ريالا للدولار من 215 ريالا.
والتعويم يقصد به أن أسعار صرف العملات الأجنبية ستكون خاضعة لمتطلبات السوق المحلية بين العرض والطلب، بينما لن يتدخل البنك المركزي في تحديد سعر صرف ثابت كما كان معمولا به في السابق .
وقلل محللون اقتصاديون من أهمية هذا القرار باعتبار التعويم كان سائداً فعلاً في السوق المحلية باليمن منذ اندلاع الحرب وتدهور أسعار الصرف، مشيرين إلى أن تحديد البنك المركزي لسعر صرف ثابت للدولار الأمريكي كان لا يعمل به كثيراً في السوق لاسيما وأن جميع شركات الصرافة تقوم ببيع وشراء العملات الأجنبية وفقاً لسعر السوق السائد حينها.
وقال المحلل الاقتصادي اليمني مساعد القطيبي إن العملة المحلية باليمن تم تعويمها سابقا “تعويم مدار” أي أنهم تركوا أسعار صرف العملة تتحدد وفقا للعرض والطلب ولكن مع ذلك يتدخل البنك المركزي بأدواته المختلفة لخلق نوع من الاستقرار في أسعار صرف العملة.
وأضاف أن قرار البنك المركزي سابقا بتحديد سعر صرف ثابت للدولار الأمريكي جاء بظرف استثنائي خصوصا في ظل الانهيار الذي لحق أسعار صرف العملة آنذاك ولكن السعر الذي حدده البنك لم يصمد طويلا حيث كانت السوق الموازية هي السوق الأكثر تداولا للعملات ولم تلتزم البنوك ولا شركات الصرافة بالأسعار التي حددها البنك حينها وهو ما حدا بالبنك إلى التخلي عن سعر الصرف الذي حدده سابقا.

 

المزيد في أهم الأخبار
تمكنت مقاومة حيس بقيادة قائد اللواء الاول حراك تهامي الشيخ حسن دوبلة من أسر قيادي بارز في ميليشيا الحوثي الانقلابية .وقالت مصادر ميدانية ان مقاومة حيس قامت بعملية
المزيد ...
 شهدت جوامع صنعاء أمس خطبتي جمعة ،بصياغة شبه موحدة، ركزتا على الذهب والأموال . وقال مصدر محلي أن مليشيات الحوثي أصدرت توجيهات أمس الأول لخطبائها في جوامع صنعاء
المزيد ...
كشف تقرير صادر عن الامم المتحدة عن أدراج قيادي حوثي بارز ضمن قائمة العقوبات الأممية بسبب دوره الذي يهدد السلم والأمن. وأعد فريق خبراء تابع للمنظمة الدولية بين يومي 1
المزيد ...
اعلنت قبيلة مراد في مأرب تبرؤها من حسين حازب , ووقع كبار مشائخ القبيلة وثيقة عمدت من كبار المراجع العرفية والقبلية على أهدار دم حسين حازب وقالت القبيلة أنه أصبح
المزيد ...

أختيار المحرر
وزراء في حكومة بن دغر يبكون في اجتماع الحكومة بعدن اليوم
(ليلى) بنت المخلوع علي عبدالله صالح تغادر مطار عدن مع اولادها تحت حراسة أمنية مشددة
إمام وخطيب مسجد زايد بأبوظبي "وسيم يوسف" : القرآن نزل بلهجة إماراتية..!!
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك