من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:45 صباحاً

أهم الأخبار

  

بريطانيا: لا حل عسكري في اليمن

- المصدر: مواقع الأربعاء 13 سبتمبر 2017 07:15 صباحاً

دعا السفير البريطاني لدى اليمن "سايمون شيركليف" الاثنين، جماعة الحوثي المسلحة وحليفها صالح إلى الاستجابة لمساعي مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد ومناقشة مقترحاته بعناية.

وحمل "شير كليف" في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، جماعة الحوثي، مسؤولية الوضع الإنساني في اليمن.

وطالب شيركليف تحالف (الحوثي – صالح) بتحسين الوضع الإنساني الذي كانا سببا في وصول بلادهم إليه واعتبار الشعب اليمني أولوية عند مناقشة الحلول».

وقال: «إن الوضع في صنعاء لا يزال غير واضح المعالم، فتاريخ اليمن يقول إن الصراعات السياسية واردة الحدوث».

وأوضح أن المخرج الحقيقي الوحيد من الأزمة يتمثل في الحل السياسي، واعتبره «ليس مستحيلا».

وتابع إن «الحل السياسي يتطلب مشاركة جميع الأطراف بصورة بناءة من دون شروط مسبقة، وهذا لا يزال ممكنا، ولا نعتقد أن هناك حل عسكري للصراع القائم، ولذلك ندعو الأطراف إلى الجلوس على طاولة المفاوضات فورا للوصول إلى اتفاق».

وأشار إلى أن الوضع في اليمن «مأساوي، والبلاد تشهد أسوأ كارثة إنسانية في العالم بالوقت الحالي، ولذلك فالبحث عن حلول عن طريق المفاوضات يمثل أولوية بالنسبة لنا». وأشار إلى أنه على جميع أطراف الصراع المشاركة بصورة بناءة في المفاوضات ليتسنى الوصول إلى تسوية سلمية والبدء في إعادة بناء الدولة.

واستطرد السفير بأن «التأثير الإنساني على الشعب اليمني صادم. فلا يمكن التسامح بشأن منع وصول المواد الأساسية مثل الغذاء والدواء. كذلك تواجه أعداد كبيرة من اليمنيين مستقبلاً غامضاً في ظل انهيار النظام التعليمي، وهو ما يجب أن يتوقف».

وأكد شيركليف على ضرورة الاستجابة لجهود ولد شيخ الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن، مشيراً إلى أن بلاده تدعو جميع الأطراف إلى التفكير بعناية في المقترحات المقدمة وأن تعطي نفسها فرصه لدراستها.

وأفاد إن مقترح الحديدة يعطي فرصة إدخال المزيد من المساعدات إلى البلاد وفتح المجال لحل أزمة الرواتب التي يعاني منها الجميع داخل اليمن»، مضيفا أنه يجب النظر إلى هذا المقترح كطريقة لإعادة بناء الثقة وإيجاد سلام دائم تنعم به البلاد.

يشار إلى أن المملكة المتحدة خصصت مساعدات لليمن بقيمة 139 مليون جنيه إسترليني خلال عامي 2019 / 2018، منها 127 مليون جنيه إسترليني مساعدات إنسانية، مما يجعل المملكة المتحدة ثالث أكبر جهة تقدم المساعدات الإنسانية لليمن، وفقا للصفير الذي زاد بأن المملكة المتحدة تعد «ثاني أكبر متبرع لليمن في إطار مبادرة الأمم المتحدة عام 2017، بزيادة كبيرة عن العام الماضي»، لافتاً إلى أن بلاده تقوم بمراجعة مساعداتها بصفة منتظمة وتستجيب للأوضاع بمقتضى تلك المراجعة.

المزيد في أهم الأخبار
جددت المملكة العربية السعودية تأكيدها على ضرورة الحل السياسي في البلاد من أجل انهاء الانقلاب الذي قادته المليشيات الحوثية والمخلوع صالح ضد السلطة الشرعية. وقال
المزيد ...
جدد حزب المؤتمر الشعبي العام، الأحد، رفضه للقرار الأممي 2216، داعيا في الوقت نفسه إلى الحل السياسي لحل أزمة البلاد. جاء ذلك في تصريحات للأمين العام للحزب، عارف
المزيد ...
قال وزير الخارجية في حكومة الانقلاب بصنعاء " هشام شرف عبدالله " أن عدد من سفراء الدول الأجنبية ومسؤولين دوليين سيزورون صنعاء خلال الأسابيع القادمة.وفي مؤتمر صحفي
المزيد ...
تلقت المليشيات الانقلابية، خسارة كبيرة في محافظة صعدة، الواقعة الى أقصى الشمال من اليمن، والتي يتواجد فيها زعيم المليشيات الانقلابية عبد الملك الحوثي. ونقلت صحيفة
المزيد ...

أختيار المحرر
محللة سياسية تتهم مقدم برامج شهير باغتصابها
نبيل سبيع يفتح النار على الحوثي والمدرعات الاماراتية .. صورة
الصورة تتحدث : القمامة في جولة زكو بعدن
هذا هو التهديد الاخطر الذي يتعرض له علي محسن الاحمر منذ فراره من صنعاء .. صورة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
 أكثر الناس نحيباً على ضياع الثورة والجمهورية هم أنفسهم الذين نهبوها وضيعوها وسلموها لأعدائها   النحيب
  كنت وانا أحاول لملمة بنات أفكاري،التي تنادت تتزاحم ملبية رغبتي في التحدث عن حمى جنون ما يسمون بالحوثيين
  بير باشا ستبتلعكم أيها القتلة! المجرمون الذين ضربوا سوق بير باشا  في تعز هم أكّدوا فقط حقدهم الأسود
  تصاعدت خلال الأيام الاخيرة الحملة الإعلامية الداعية إلى إجراء مصالحة بين الرئيس السابق علي عبد الله
  الدم اليمني الذي يسفك على أي نحو كان لا بد أنه يوجع كل يمني ويؤلمه . يوجع الروح قبل الجسد .. كل دم ينزف هو من
اتبعنا على فيسبوك