من نحن | اتصل بنا | الاثنين 18 ديسمبر 2017 12:11 مساءً

أهم الأخبار

الكشف عن تفاصيل التحرك الروسي لوقف الحرب في اليمن

- المصدر: مواقع الجمعة 13 أكتوبر 2017 08:36 صباحاً

 شكلت الزيارة التاريخية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الى روسيا، مؤخرا، نقطة تحول جوهرية وبروز مؤشرات على امكانية تحقيق اختراق باتجاه وقف الحرب في اليمن وسوريا، كشفت عنها التحركات الروسية والتصريحات الصادرة عن مسؤوليها في هذا الاتجاه، بما في ذلك القيام بالوساطة بين السعودية وايران.


وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، امس، استعداد بلاده استضافة مفاوضات بين السعودية وإيران، والقيام بدور الوسيط، وهو ما يعتبره محللون ثمرة للمباحثات والتفاهمات التي تمت مع العاهل السعودي خلال زيارته.

وأكدوا، ان بوغدانوف، هو من سيقوم بزيارات الى صنعاء ودمشق وطهران والرياض، كوسيط للقيام بتقريب وجهات النظر والتوصل الى حلول لوقف الحرب في سوريا واليمن، وبناء جسور جديدة للعلاقات بين ايران والسعودية.

وقال المحلل السياسي، نضال السبع، في تصريحات خاصة لـالمشهد اليمني، إن الجهد الروسي بدأ مع وصول الملك سلمان الى موسكو ، ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، يوم الخميس الماضي 5 أكتوبر/تشرين الأول، عندما عرض على ضيفه السعودي فكرة التوسط مع ايران، وابدى استعداد موسكو لاستضافة الحوار السعودي الايراني ، وحل مشاكل المنطقة ، وخاصة في اليمن وسوريا.

وأشار، الى ان الملك سلمان ابدى اهتمامه بالعرض الروسي ، لحرصه على تجنيب المنطقة ويلات الحرب.. مذكرا بتصريحات الملك سلمان اللافتة، لوسائل الاعلام ، بقوله انه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فرص تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وما تشهده من أزمات في اليمن وسوريا وغيرها، يتطلب توقف إيران عن سياساتها التوسعية والالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام الأعراف والقوانين الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأكد المحلل السبع، ان حديث الملك سلمان، يرسم الخطوط العريضة للحل من اليمن الى سوريا، ورد عملي على العرض الروسي للوساطة.

ونوه بما يقوم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اطلق فكرة المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر الان ، وساهم بترتيب عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان، وحاليا وجد ان الفرصة مؤاتية للعب دور الوسيط بين السعودية ايران والبحث في معادلة ذهبية تنهى الحرب في سوريا واليمن.

وقال بوتين المتحالف عسكريا مع ايران ويخوض معها فى سوريا حربا ضد داعش وجبهة النصرة ، وجد قواسم مشتركة تجمعه مع السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، ولم يطرح صفقة القرن عليه، الا بعد ادراكه ان الولايات المتحدة تستنزف الجميع في اليمن وسوريا.

وأكد المحلل السياسي، ان ترامب لا يبحث عن حل سياسي للحرب الضروس التي تخوضها السعودية فى اليمن، خاصة انه المورد الرئيسي للاسلحة.. موضحا ان ايران تخوض صراع مرير مع السعودية وحلفائها فى اليمن وسوريا ، ولديها خسائر مادية وبشرية، اضافة الى القلق الروسي من تداعيات الصراع السني الشيعي على المنطقة.

وكشف نضال السبع، عن لقاء جمع نائب وزير الخارجية الروسي، مع سفير ايران بموسكو، مهدي سنائي، حيث اطلعه على اجواء المبادرة الروسية، والذي بدوره نقلها الى قيادته في طهران.

وعن توقعاته لنجاح مساعي الرئيس بوتين في الوساطة بين السعودية وايران، قال المحلل السياسي، ما استطيع تاكيده انه نجح باخذ موافقة الطرفين على اعتماد مبدأ الحوار، وهناك اجواء ايجابية، تلقفها الجانب الروسي، وما كان لنائب الوزير ميخائيل بغدانوف ان يعلن عن رغبة موسكو بالتوسط ، الا بعد حُصوله على ضُوءٍ أخضر من الرئيس بوتين الذي وَجد قُبولاً مَبدئيًّا لمِثل هذا التحرّك من الملك سلمان بن عبد العزيز والقيادة الايرانية.

وأفاد نضال السبع في ختام تصريحه، ان هناك ترقب وانتظار لجولات بغدانوف المكوكية بين عواصم القرار من الرياض الى طهران ودمشق وربما صنعاء ايضا، بحسب قوله.

المزيد في أهم الأخبار
     #نهم قوات الجيش الوطني تتمكن من تحرير منطقتي بني بارق والدشوش والتحام جبهتي الميمنة والقلب ولا زالت المعارك مستمرة والتقدم باتجاه مسورة في جبهة نهم
المزيد ...
  دمرت مقاتلات التحالف مخازن أسلحة للانقلابيين الحوثيين في مديرية الحوك بمدينة الحديدة وأخرى في مطار المدينة والقاعدة الجوية. ووفق مصادر الجيش الوطني قتل أكثر
المزيد ...
  وجهت القيادية والإعلامية في حزب المؤتمر الشعبي العام دعوة لجميع أعضاء الحزب بحصر أسماء الحوثيين في مختلف القرى والمناطق. وقالت الجروي: دور كل مؤتمري في كل حي
المزيد ...
  قال مصدر عسكري رفيع لـ«الوطن»، إن نجل شقيق الرئيس الراحل، العميد طارق محمد صالح، لايزال على قيد الحياة، وموجود في منطقة وصفها بالآمنة داخل إحدى المحافظات
المزيد ...

أختيار المحرر
بعد التقارب بين الإمارات وحزب الإصلاح.. ما الذي يمكن أن يتغير في اليمن؟
رئيس حزب الإصلاح: ندعم التحالف ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية .. وصعتير يتفاعل : أي شخص يتكلم عن التحالف، أو يسيء له من حزب الإصلاح أو غيره هو يغرد خارج السرب
الامارات تعلن موقفها الجديد من حزب الاصلاح اليمني .. شاهد الصورة
على مواقع التواصل : ابوعلي الحاكم سرق كوت علي عبدالله صالح ( بالصورة)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
كالعادة لا ينشغل الناس بجوهر الحدث ومضامينه وإنما بالأشخاص الفاعلين في هذا الحدث .  الذين يحبون علي صالح
المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى.. لم يكن هناك في تاريخ اليمن المعاصر أهم من معركة بناء الدولة، الدولة
  الجماهير اليمنية التي تحضر ساحات الاحتفالات، تشبه إلى حد بعيد النائحة المستأجرة التي تحضر في مآتم الغير،
مسألة بحث السلطة عن ممثلين مطيعين ومحللين لأي إجراء أو حلول ترقيعية للقضية الجنوبية ،فالأمر ليس بجديد وهو
    لم يؤت بالاستاذ عبدالعزيز المفلحي ليكون محافظا لعدن بمعنى ان يمارس وظيفة المحافظ بل أختير بعناية
اتبعنا على فيسبوك