من نحن | اتصل بنا | السبت 20 يناير 2018 09:45 صباحاً

الأخبار

اقتراح إسرائيلي للسعودية ودول الخليج بإحياء قطار الحجاز

الخميس 14 ديسمبر 2017 07:30 صباحاً
اقترح وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على حكومته وحكومة المملكة العربية السعودية ودول الخليج، إحياء مشروع قطار الحجاز التاريخي، وربط إسرائيل بمحيطها العربي.
 
وكشف الوزير الإسرائيلي، العضو في المجلس الوزاري المصغر المختص بالأمور السياسية والأمنية، في مقابلة صحفية مع موقع "إيلاف" الإلكتروني السعودي، أن الفكرة هذه "حظت بموافقة الحكومة الإسرائيلية، ويجري الاتصال مع شركات صينية لبدء العمل".
 
ويقترح كاتس وصل الخطوط الحديدية في السعودية والبحرين والإمارات وغيرها، بمدينة حيفا، عبر مدينة بيسان، على الحدود مع الأردن، ومن ثم إلى معبر الشيخ حسين الحدودي مع الأردن، وإكمال السكك من منطقة إربد والمفرق الأردنيتين إلى الحدود السعودية، والالتقاء بالسكك السعودية.
 
وأوضح كاتس، أن هذا المشروع سوف يربط الخليج العربي بميناء حيفا على البحر المتوسط.
 
واستطرد كاتس في شرح فكرته، قائلا: "أنا أريد إعادة إحياء قطار الحجاز من جديد، وهذا ليس حلما على الإطلاق .. هذا قد يكون واقعا قريبا جدا، إذا توفرت الإرادة، وستقوم شركة صينية بتفعيل ميناء بحري جديد في حيفا".
 
ولفت الوزير الإسرائيلي إلى أن هذا الاقتراح "موجه لدول الخليج، لإيجاد طريق قصيرة، من بضع مئات الكيلومترات، للوصول إلى حيفا، ومن ثم نقل واستقبال بضائعهم من أوروبا والولايات المتحدة عبر البحر المتوسط بكلفة أقل"، وذلك في ضوء النقل غير الآمن عبر مضيق هرمز وباب المندب، والتكاليف الباهظة للنقل من وإلى أوروبا والولايات المتحدة.
 
واعتبر كاتس أن الإسرائيليين يريدون منح الفلسطينيين ميناء بريا في منطقة الجلمة، قرب جنين، والاتصال بالخطوط الحديدية الإسرائيلية، ونقل بضائعهم من وإلى المناطق الفلسطينية عبر ميناء حيفا.
 
وأضاف، "سنمكن الفلسطينيين من المشاركة في استعمال الخطوط الحديدية للتواصل مع الأردن ومع دول الخليج عبر هذا المشروع الإقليمي الكبير، بحيث سيكون الأردن الرابح الأساسي من المشروع الكبير، لأن كل الترتيبات والنقل ومنطقة التشغيل ستكون في المملكة الأردنية، وأنه خصص مؤخرا نحو ألف دونم في منطقة المفرق لهذا الغرض".
 
وأشار إلى أن المشروع يفتح افاقا كبيرة أمام الاقتصادين الأردني والفلسطيني، خاصة وأن تركيا تنقل بضائعها إلى دول الخليج عبر ميناء حيفا، ومن ثم بالشاحنات إلى الأردن، ومن هناك إلى دول الخليج، وأن نحو 25 بالمئة من التجارة التركية مع الخليج تمر عبر ميناء حيفا، والأردن.
 
المصدر: إيلاف
 

المزيد في الأخبار
في حوار مع احد المتصلين على قناة أبو ظبي قال الداعية الاماراتي "وسيم يوسف" أن اللهجة الإماراتية ذكرت في االقرآن الكريم، ما أثار زوبعة من التعليقات جنح أكثرها إلى
المزيد ...
في فتوى غريبة من نوعها، قال عضو في مجمع البحوث الإسلامية بمصر إنه يجوز تلقيح الأرملة بالحيوانات المنوية لزوجها المتوفى بغرض الإنجاب، بشرط أن يكون ذلك في فترة
المزيد ...
علن موقع "بيتا بيكسل" العالمي، عن الصورة الأكثر انتشارا ومشاهدة عبر التاريخ. وبحسب الموقع، فإن الصورة المعروفة بـ"Bliss"، هي التي حققت أكبر انتشار في العالم، إذ إنها
المزيد ...
أفادت معلومات صحافية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستخدم بشكل مكثف تطبيق تلغرام للتراسل الفوري مع مساعديه.   وحسب تقرير "بلومبرغ" اليوم الثلاثاء، فإن
المزيد ...

أختيار المحرر
وزراء في حكومة بن دغر يبكون في اجتماع الحكومة بعدن اليوم
(ليلى) بنت المخلوع علي عبدالله صالح تغادر مطار عدن مع اولادها تحت حراسة أمنية مشددة
إمام وخطيب مسجد زايد بأبوظبي "وسيم يوسف" : القرآن نزل بلهجة إماراتية..!!
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك