من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 يناير 2018 11:01 صباحاً

أهم الأخبار

الامم المتحدة: لا تبدو هناك نهاية للحرب في اليمن

- المصدر: مواقع السبت 13 يناير 2018 12:45 صباحاً

 
 

قال تقرير للأمم المتحدة أنه لا تبدو هناك نهاية في أفق الحرب التي تدور رحاها في اليمن أفقر دول العالم العربى.

واشار الى انه لا يزال "جميع أطراف النزاع يؤمنون بقدرتهم على حسم الأمور عسكريًا، وهو ما من شأنه أن يلغي ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن التقرير الصادر عن لجنة خبراء التابعة للأمم المتحدة، الذي يقع في 79 ورقة، يعزز الاتهامات الأمريكية بأن إيران تزوّد "الحوثيين" بالأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية.

وقالت اللجنة إن هناك "مؤشرات قوية على توريد المواد ذات الصلة بالأسلحة المصنعة في جمهورية إيران"، في انتهاك لحظر الأمم المتحدة على اليمن.

إلا أن التقرير الذي لم يُنشر بعد، أشار بعبارات قاسية كذلك إلى دور السعودية والإمارات في الصراع، وهما من أقرب حلفاء إدارة ترامب، إذ واصلتا أو وسعتا دعمهما للقوات اليمنية التي تقوض سلطة الحكومة، على نحوٍ يعجّل بتقسيم البلد.

وأوضحت اللجنة أن أربعة هجمات صاروخية على الأقل من تلك التي استهدفت السعودية، تتجاوز "الصواريخ المعروفة في الترسانة الحوثية"، وقد درست لجنة الأمم المتحدة بقايا صاروخين —أطلقا في 22 يوليو(تموز) و4 نوفمبر(تشرين الثاني)، ووجدت أنها تتفق مع تصميم صاروخ إيراني، ومع ذلك لم تستطع اللجنة أن تقول على وجه اليقين كيف تم نقلها أو من هو المورِّد.

ووجد التقرير أيضا أن سيادة القانون "تتدهور بسرعة في اليمن" حيث جميع أطراف النزاع يرتكبون انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، كما أيدت اللجنة التقارير التي تفيد بأن الإمارات العربية المتحدة - وهي جزء من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية- تعذب السجناء الخاضعين لسيطرتها.

وخلصت اللجنة إلى أنه لا تبدو هناك نهاية في أفق الحرب التي تدور رحاها في أفقر دول العالم العربى، في الوقت الذي لا يزال "جميع أطراف النزاع يؤمنون بقدرتهم على حسم الأمور عسكريًا، وهو ما من شأنه أن يلغي ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية".

 

المزيد في أهم الأخبار
  قدم محافظ محافظة المهرة راجح باكريت، مكافأة مالية قدرها مليون ريال للنقيب عمر باضريس، مدير تحريات المحافظة، بعد ضبطه شاحنة نقل تحمل أسمده ممنوعة. وقال المحافظ
المزيد ...
 أعلن ضابط يمني كبير الاحد ان القوات الموالية للحكومة تنتظر التوجيهات لدخول صنعاء بعد ان اصبحت على بعد كيلومترات عدة من العاصمة اليمنية الخاضعة للحوثيين منذ
المزيد ...
  كشفت مصادر متطابقة في عدن أن زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أصدر توجيهات إلى معاونيه بتنفيذ خطة متكاملة لنزع السلاح الثقيل والمتوسط من القبائل في
المزيد ...
أفادت مصادر عسكرية في #الجيش_الوطني اليمني أن 3 قياديين ميدانيين من #ميليشيات_الحوثي قتلوا في جبهة البقع شرق محافظة صعدة شمال اليمن. وأكدت المصادر أن القتلى، وهم:
المزيد ...

أختيار المحرر
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
ما لا تعرفه عن ابوراس خليفة المخلوع صالح ؟!
شروط مسدود على طاولة المجلس الانتقالي الجنوبي
الحوثي يضيق الخناق على الفتيات في صنعاء .. تفاصيل
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك