من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 يناير 2018 11:01 صباحاً

أهم الأخبار

تقرير استخباراتي أمريكي يكشف عن خطوات حوثية تمت في الخفاء تشير الى قرب انسحابهم من صنعاء

- المصدر: مواقع الأحد 14 يناير 2018 05:01 صباحاً

 

قالت مؤسسة جيمس تاون الاستخباراتية الأمريكية إن اغتيال الرئيس صالح أدى إلى عملية إعادة تشكيل كبيرة للتحالفات السياسية في شمال غرب اليمن، وسوف يزيد من تقوية الانقسامات بين المتمردين الحوثيين.

وأوضح مايكل هورتن كبير خبراء مؤسسة جيمس تاون الاستخباراتية الأمريكية أن اغتيال الرئيس صالح قلل من خيارات الحوثيين وأعطى التحالف بقيادة السعودية والإمارات غطاء سياسيا إضافيا لتكثيف هجماتهما على شمال غرب اليمن، وما هو مؤكد هو أن الحرب هناك ستصبح أكثر فتكا خلال الأشهر القادمة، وخاصة بالنسبة للمدنيين الذين يعانون منذ وقت طويل في اليمن.

وأضاف: لقد تم استقبال مقتل صالح بقلق من قبل الكثيرين داخل المستويات العليا من القيادة الحوثية، وقد أدركت قيادة الحوثيين أن دعم صالح يوفر الشرعية للحوثيين. وتبرز هنا محدودية قدرة الحوثيين على الادعاء بأنهم كانوا يحكمون صنعاء وجزءا كبيرا من شمال غرب اليمن كجزء من ائتلاف ضم الحزب السياسي لـ"صالح"، وهو المؤتمر الشعبي العام.

وأشار إلى أنه كان دعم الرئيس صالح - الذي جلب العديد من الضباط في الجيش اليمني - قد سمح للحوثيين بتثبيت سيطرتهم على شمال غرب اليمن والحفاظ عليه. وبدون موافقة جزء كبير من الجيش، فمن المرجح أن القوى الحوثية الأساسية، التي يبلغ عددها أقل من عشرة آلاف رجل، ستضطر إلى التراجع إلى معاقلها في محافظة صعدة.

وأكد هورتن أن قدرة الحوثيين على الحفاظ على سلطتهم على المدى المتوسط أمر مشكوك فيه، وأن اغتيال الرئيس صالح سيكون بداية النهاية لسيطرة الحوثيين على شمال غرب اليمن، الأمر الذي يعترف به العديد من قادة الحوثيين رفيعي المستوى.

ولفت إلى أنه وبعد اغتيال الرئيس صالح، بدأ الحوثيون في نقل الأسلحة الثقيلة وغيرها من العتاد إلى معاقلهم في محافظتي عمران وصعدة - وكلاهما يقعان شمال صنعاء - استعدادا لتراجع محتمل عن صنعاء.

وتابع هورتن: يتعرض الحوثيون لضغوط على 3 جبهات. وفي الشرق، فإن جيش الشرعية بدعم من السعودية والإمارات يدفعون قوات الحوثيين إلى الخروج من محافظة البيضاء الاستراتيجية. وفي الغرب، تدعم قوات الرئيس هادي التقدم نحو ميناء الحديدة الحرج، وفي الشمال، باتجاه محافظة الجوف، على الحدود السعودية.

 

 

المزيد في أهم الأخبار
  قدم محافظ محافظة المهرة راجح باكريت، مكافأة مالية قدرها مليون ريال للنقيب عمر باضريس، مدير تحريات المحافظة، بعد ضبطه شاحنة نقل تحمل أسمده ممنوعة. وقال المحافظ
المزيد ...
 أعلن ضابط يمني كبير الاحد ان القوات الموالية للحكومة تنتظر التوجيهات لدخول صنعاء بعد ان اصبحت على بعد كيلومترات عدة من العاصمة اليمنية الخاضعة للحوثيين منذ
المزيد ...
  كشفت مصادر متطابقة في عدن أن زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أصدر توجيهات إلى معاونيه بتنفيذ خطة متكاملة لنزع السلاح الثقيل والمتوسط من القبائل في
المزيد ...
أفادت مصادر عسكرية في #الجيش_الوطني اليمني أن 3 قياديين ميدانيين من #ميليشيات_الحوثي قتلوا في جبهة البقع شرق محافظة صعدة شمال اليمن. وأكدت المصادر أن القتلى، وهم:
المزيد ...

أختيار المحرر
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
ما لا تعرفه عن ابوراس خليفة المخلوع صالح ؟!
شروط مسدود على طاولة المجلس الانتقالي الجنوبي
الحوثي يضيق الخناق على الفتيات في صنعاء .. تفاصيل
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك