من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 12 أغسطس 2020 10:01 صباحاً
الأخبار
 

تحذير أممي من ”أزمة ضخمة وغير معروفة” تسببت في تسمم ثلث أطفال العالم

السبت 01 أغسطس 2020 06:32 صباحاً
حذرت الأمم المتحدة من تداعيات خطيرة على الأطفال بسبب أزمة صحية "ضخمة وغير معروفة حتى الآن"، تتسبب بمعاناة أكثر من 800 مليون طفل حول العالم.
ونوه التقرير إلى أن نصف الأطفال الضحايا الذين يموتون بهذا التسمم يعيشون في مناطق جنوب آسيا، وأن هذا التلوث ناتج في أغلب الأحيان عن إعادة تدوير بطاريات السيارات "بطريقة غير مهنية"، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص، بحسب "يورو نيوز".
وبحسب التقرير فإن نحو طفل من كل ثلاثة أطفال، لديه مستوى من الرصاص في الدم يزيد أو يساوي 5 ميكروغرام لكل ديسيلتر، وهو مستوى "يجب التحرك عنده".
حوالي 800 مليون طفل في جميع أنحاء العالم لديهم هذه النسبة المرتفعة من الرصاص في دمائهم.
وشدد التقرير على أن سبب هذه الحالة المرضية عائد إلى "إعادة التدوير غير المصرح بها"، والتي لا تنسجم مع "معايير بطاريات الرصاص الحمضية وهي أحد الأسباب الرئيسية للتسمم بالرصاص بين الأطفال".
وبينت المنظمة أن أغلب هؤلاء الأطفال يعيشون في "البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، والتي شهدت زيادة في عدد المركبات بثلاثة أضعاف منذ عام 2000".
وحول الطريقة التي تتسبب فيها البطاريات بالمشكلة الصحية، أشارت اليونيسيف إلى أن العاملين في عمليات التدوير هذه يقومون غالبا "بفتح علب البطاريات ويفرغون الأحماض وغبار الرصاص في الأرض"، ثم يقومون بإذابة الرصاص المستخرج من البطاريات في أفران غير مجهزة ومفتوحة "تنبعث منها أبخرة سامة تنشر السموم في المجتمع المحيط"، والذي يصل في النهاية إلى الأطفال.
وبالإضافة إلى البطاريات المعاد تصنيعها نوهت المنظمة إلى وجود عدة مصادر لهذا التسمم منها الأنابيب المستخدمة في نقل المياه المصنعة من الرصاص أو عمليات استخراج الرصاص أو بعض أنواع الدهانات التي يدخل فيها الرصاص.
ويدخل الرصاص إلى الجسم عن طريق الاستنشاق أو البلع وينتشر في الدماغ والكبد والكلى والعظام، وتسبب الكميات الكبيرة منه حدوث اضطرابات حادة وخطيرة في الكلى والجهاز العصبي والأجهزة التناسلية والكلى.
 

.

 
المزيد في الأخبار
كشفت منظمة الهجرة الدولية أن نحو 600 أسرة يمنية نزحت خلال الأسبوع الماضي ، وفرت معظم الأسر من منازلها بسبب الأمطار والسيول التي ضربت عدة محافظات يمنية.   وأشارت
المزيد ...
كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن عمليات فساد منظم تقودة الميليشيات الحوثية ، وتشمل كافة القطاعات والمفاصل الحيوية من مؤسسات وهيئات تمتلك ايرادات مالية.   وأشارت إلى ان
المزيد ...
  علّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على إعلان روسيا، الثلاثاء، التوصل للقاح ضد وباء كوفيد-19، مذكّرةً بأن "المرحلة التي تسبق الترخيص" والترخيص للقاح يخضعان لآليات
المزيد ...
طالب متضررون يمتلكون كروت شحن تتبع شركة واي للاتصالات، انصافهم وإيجاد حل مناسب لكروت التعبئة السابقة للشركة . وأوضح أصحاب المراكز لـ"المشهد اليمني"، أن المستثمر
المزيد ...
 
أختيار المحرر
الصحة العالمية تعلق على أول لقاح روسي لكورونا.. وتحذير مبطن
شاهد: صورة نادرة لثلاثة رؤساء من شمال اليمن في جلسة قات
شاهد.. كاميرا مراقبة توثق لحظة ارتطام الجسم المشع بالأرض في ضواحي صنعاء"فيديو"
أدوات عمرها 8 آلاف عام في اليمن وعمان تكشف عن أسرار غير متوقعة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020