من نحن | اتصل بنا | الأحد 09 أغسطس 2020 07:25 مساءً
الأخبار
 

تفاصيل معارك العيد بين الشرعية والانتقالي في ابين

وكالات: السبت 01 أغسطس 2020 08:05 صباحاً
تجددت المواجهات، يوم الجمعة، بين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظة أبين جنوبي اليمن، بعد يومين من إعلان السعودية موافقة الحكومة اليمنية والمجلس على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.
 
وأفاد مصدر عسكري يمني لوكالة “سبوتنيك” بأن مواجهات تدور بين قوة من الاصلاح وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي، في جبهة الطرية شرق مديرية زنجبار مركز محافظة أبين.
 
وأضاف أن المواجهات التي تشهد قصفا متبادلا، اندلعت إثر هجوم شنه الجيش اليمني على مواقع قوات للمجلس، مشيرا إلى سماع أصوات الاشتباكات والقصف إلى مناطق في مديريتي خنفر وزنجبار.
 
المواجهات تأتي بعد إعلان السعودية، الأربعاء الماضي، موافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، على آلية قدمتها المملكة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
وتضمنت الآلية استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وإعلان الأخير التخلي عن الإدارة الذاتية، وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف رئيس الوزراء اليمني لتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.
 
وتبع إعلان السعودية تفاصيل آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، صدور بيان من المجلس الانتقالي الجنوبي تضمن تخليه عن قراره الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، الصادر في 25 أبريل/ نيسان الماضي.
 
أعقبه إصدار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارات رئاسية، تضمنت تكليف رئيس الوزراء اليمني د.معين عبد الملك، بتشكيل حكومة جديدةوفقا للآلية السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.
 
كما تضمنت القرارات، تعيين الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد حامد لملس، محافظا لمحافظة عدن، وتعيين العميد محمد أحمد الحامدي، مديرا عاما لشرطة محافظة عدن.
 
وكانت القوات السعودية العاملة ضمن التحالف العربي، نشرت في 24 حزيران/يونيو الماضي، لجان لمراقبة وقف إطلاق النار بين الجيش اليمني، وقوات المجلس الانتقالي، على خطوط التماس بينهما في مديرية خنفر شرق مديرية زنجبار، بعد تصاعد القتال بين الطرفين، وسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوفهما.
 

.

 
المزيد في الأخبار
في أول أيام الدوام الرسمي بوزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن الاحد الموافق 9/ 8/ 2020م، بعث معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله سالم لملس برسالة
المزيد ...
اشتكى عدد من مستخدمي شركة يمن موبايل عن إنقطاع الخظمة عن هواتفهم المحمولة بشكل مفاجىء .   وقال مشتركي يمن موبايل في الشيخ عثمان والمنصورة وخورمكسر وبعض مناطق أخرى
المزيد ...
اشتكى عدد من مستخدمي شركة يمن موبايل عن إنقطاع الخظمة عن هواتفهم المحمولة بشكل مفاجىء .   وقال مشتركي يمن موبايل في الشيخ عثمان والمنصورة وخورمكسر وبعض مناطق أخرى
المزيد ...
• تقرير ـ عبيد عبدالله الفقيه   قال سكان محليون لـ«لمركز الإعلامي لمحور الضالع القتالي»، إنَّ لغماً أرضياً مضاداً للدروع انفجر في جرَّار زراعي أثناء
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أدوات عمرها 8 آلاف عام في اليمن وعمان تكشف عن أسرار غير متوقعة
مصر.. ابنة عمرو دياب تثير الجدل بعد نشرها صورا جريئة
لماذا نعاني من آلام الرقبة؟ وكيف نتخلص منها؟
حصريا : كيف نجت أبنة الصحفي اليمني الكبير عبدالباري طاهر من انفجار بيروت هي وأفراد أسرتها ( صورة وفيديو )
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020