من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 07:15 مساءً
الأخبار

الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون بمجال الفضاء

أنباء عدن: الخميس 21 أكتوبر 2021 09:54 صباحاً
وقّعت وكالة الإمارات للفضاء، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الإسرائيلية "CNES" لتعزيز التعاون في البحث العلمي واستكشاف الفضاء وتبادل المعارف لتسريع النمو الاقتصادي والتقدم البشري، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الشراكات الدولية في خدمة مسيرة العلم والمعرفة في علوم الفضاء.
وجرى توقيع مذكرة التفاهم على هامش فعاليات أسبوع الفضاء الذي يحتضنه "إكسبو 2020 دبي"، حيث وقعه من الجانب الإماراتي، وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، سارة الأميري، ومن الجانب الإسرائيلي، وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا، أوريت فركاش هكوهن.
 
وتحدد الاتفاقية "إطار العمل لشراكة استراتيجية لتبادل المعارف والخبرات في مجالات جمع وتحليل البيانات الفضائية، حيث تضع الأسس المثالية لشراكة طويلة الأمد بين الجانبين، في خدمة مسيرة العلم والمعرفة والبشرية"، وفق ما ذكرت وكالة "وام".
 
 
وستعمل الدولتان بموجب الاتفاقية، على تعزيز التعاون الثنائي بينهما في مجموعة واسعة من المجالات الفضائية ذات الأولوية، بما في ذلك الاستكشاف والبحث العلمي والتكنولوجي وتحليل البيانات ورحلات الفضاء والتعليم وغيرها.
 
وتنص الاتفاقية كذلك على مشاركة شركتين من القطاع الخاص الإماراتي في تقديم عرض لتطوير أجهزة علمية لمهمة "بيريشيت 2" الإسرائيلية إلى القمر، التي تهدف للهبوط بمركبة فضائية على القمر بحلول عام 2024، مما يشكل نقلة نوعية إضافية لمساهمة القطاع الخاص الإماراتي في جهود استكشاف الفضاء والاستثمار في علومه وأبحاثه وأجهزته.
 
وشملت الاتفاقية كذلك التعاون في مشروع بحثي مشترك بين الجامعات في كل من دولة الإمارات وإسرائيل، حول تطبيقات فضائية، منها الكشف عن سوسة النخيل الحمراء، ورسم خرائط الهباء الجوي، بالإضافة إلى مراقبة ظاهرة المد الأحمر على السواحل.
 
 
وسيتم ذلك من خلال البيانات الفضائية التي سيشاركها الجانب الإسرائيلي من مشروع القمر الاصطناعي المصغر لمراقبة الغطاء النباتي والبيئة، وهو مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الإسرائيلية وبين الوكالة الفرنسية للفضاء.
 
وقالت الأميري: "يعتبر تبادل المعارف والخبرات في مجال الفضاء، جزءا أساسيا من رؤية دولة الإمارات لخلق قطاع فضائي وطني تنافسي ومستدام، يحقق النمو المستقبلي، ويرسخ مسيرتنا للخمسين عاما المقبلة، حيث نؤمن أن التعاون والشراكات على مدى التاريخ كانت المفتاح لأكثر برامج الفضاء نجاحا في العالم على مدى التاريخ".
 
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن سارة الأميري "تمتلك إسرائيل قطاعا فضائيا نشطا ومتطورا، في حين دخلت دولة الإمارات التاريخ من أوسع أبوابه بانضمامها لقائمة الدول المستكشفة للفضاء، وامتلاكها لرؤية ثاقبة في صناعة المستقبل. ويسعدنا في إطار هذه الشراكة الاستراتيجية أن نوحد جهودنا لخدمة المسيرة العالمية في علوم الفضاء".
 
من جانبها، قالت هكوهين: "توقع الحكومات الاتفاقيات، لكن الشعوب والتعاون فيما بينها هي من تصنع السلام حقا. إسرائيل دولة رائدة دوليا في مجالات الأبحاث والفضاء والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة. ويسعدني اليوم بالنيابة عن حكومة إسرائيل، أن أوقع سلسلة من الاتفاقات للتعاون بين وكالتي الفضاء الإسرائيلية والإماراتية في مجالات مهمة ورائدة".
 
وتابعت: "نطلق بالفعل مبادرات متقدمة لمصلحة تعليم أبنائنا والبحث المشترك. ونتشارك الرؤية مع الأميري لتسخير العلوم والفضاء، لا كحافز اقتصادي وحسب، بل لتوحيد القلوب وبناء ثقافة عالية في أجيال المستقبل".
 

.

 
المزيد في الأخبار
    نعى ملتقى الموظفين النازحين في العاصمة عدن وفاة  التربوي والأستاذ عارف يوسف حامد النهاري معلم نازح من قرية ضمي مديرية حيس بمحافظة الحديدة إلى محافظة أبين
المزيد ...
علق الأمير السعودي، عبد الرحمن بن مساعد، على تراجع أسعار النفط، معتبرا أن قرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول اللجوء إلى المخزون الاحتياطي لبلاده، لم يكن المؤثر في
المزيد ...
أثنى الشيخ فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان محافظة لحج بالجهود التي يبذلها المهندس معين الماس رئيس مجلس ادارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي العاصمة
المزيد ...
    احتفلت جامعة العادل، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، بتخرج 130 طالباً وطالبة من تخصصات ( علوم إدارية - اللغات والترجمة - التربية الاسلامية ) للعام الجامعي
المزيد ...
 
أختيار المحرر
ماذا يفعل الذباب بطعامك عندما يهبط عليه؟.. وهل ينبغي التخلص منه حقا؟!
كيلوغرامات من الذهب والألماس.. هدايا أسطورية لابنة شقيق وزير الخارجية التركي! (فيديو)
تفاصيل بشعة لما فعله زوج مصري بزوجته .. صورها عارية واغتصبها بعنف لسبب حير الشرطة
بالفيديو.. مؤثر سعودي ينشر مشاهد لوزير الخارجية ”بن مبارك” في حفلة ”رقص” بعد سقوط العبدية بيد الحوثيين
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    في نهاية2019م تعرض العالم لجائحة أطلق عليها"فيروس كورونا" يصيب الجهاز التنفسي، مما أدى إلى وفاة 
لم أكن فحمانيا، كما أزعم أيضا أني لم ولن اتعصب قط لفريق أو ناد لدواع مناطقية أو جهوية ، غير أن مشاعري اليوم
في بلادي تعيش أكثر الفئات والاسر اليمنية ظروف اقتصادية واجتماعية، نتيجة تدهور الاقتصاد والخدمات وحالة الحرب
    هنا في وطني، شبح الموت يخيم فوق الرؤوس في كل لحظة، تفوح رائحته من كل مكان، وكأنه موسم تساقط
    أن المطلع والمتابع للمشهد في اليمن والجنوب بوجه الخصوص من زاوية واحدة أو عدة زوايا  سيرى الوضع خطير
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021