من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 17 يناير 2018 04:47 مساءً

منوعات

من يحتاج إلى النوم أكثر .. الرجل أم المرأة؟

الأربعاء 14 سبتمبر 2016 10:28 صباحاً
غالباً ما يتشجار الأزواج حول من ينام أكثر، وبحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة “ديوك” الأمريكية، فقد تبيّن في الواقع أنّ زوجتك هي من تحتاج لقسط أكبر من النوم، وليس أنت!
وفي دراسة نشرت في مجلة “ديوك”، تمّ إخضاع أكثر من 200 رجل وامرأة في متوسط العمر لعدّة اختبارات، وذلك لتحديد أيّ الجنسين بحاجة لنوم أكثر.
ووصل الباحثون إلى أن السيدات يعانين من مشاكل صحية ذات علاقة بقلّة النوم، بنسبة أكبر من الرجال.
وقال أحد الباحثين: “وجدنا أنّ قلّة النوم لدى النساء مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاضطرابات النفسية، والسلوكيات العدوانية والغضب والاكتئاب، في حين أنّ قلة النوم لدى الرجال لا تسبّب لهم اضطرابات كتلك التي سبق ذكرها في الدراسة”.
وقال البروفيسور جيم هورن مدير “مركز أبحاث النوم” في جامعة “لوبورو”: “إنّ من أهمّ مهام النوم السماح للدماغ باستعادة نشاطه وإصلاح نفسه، فخلال مراحل النوم العميق، ينفصل ذلك الجزء من الدماغ – المسؤول عن الذاكرة والفكر واللغة – عن الحواس، ويدخل في مرحلة نقاهة”.
وأضاف جيم: “كلما استخدمنا جزءاً أكبر من أدمغتنا، كانت الحاجة أعظم لفترة النقاهة تلك، وبالتالي إلى قدر أكبر من النوم، النساء عادة يملن للتفكير بأكثر من مهمة واحدة في الوقت ذاته، وبالتالي فهنّ يستهلكن جزءاً أكبر من نشاط أدمغهتن؛ لذلك نجد أنّ حاجتهن للنوم أكبر من حاجة الرجال”.
إذن…نعم! دماغ المرأة مختلف اختلافاً غريباً عن دماغ الرجل، وهو أكثر تعقيداً بلا شكّ، ونتيجة لذلك، فالنساء بحاجة لكمية نوم تزيد بحوالي 20 دقيقة عن حاجة الرجال.

المزيد في منوعات
أعلن مسرح أولد فيك العريق في لندن إن 20 رجلا زعموا تعرضهم لسوء سلوك جنسي من الممثل كيفن سبيسي خلال فترة تعاملهم معه في المسرح بين 1995 إلى 2013. وقال ريتشارد ميسكيلا، وهو
المزيد ...
كشفت دراسة طبية حديثة، أن من يدخنون "الماريغوانا" بشكل منتظم يمارسون الجنس أكثر من غيرهم. وأوضحت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة ستانفورد، أن مستهلكي الماريغوانا
المزيد ...
رفضت دائرة المتنزهات الوطنية في وشنطن إصدار تصريح لمجموعة ترغب في وضع تمثال ضخم لمرأة عارية في مركز تجاري، بحسب وسائل إعلام أميركية. ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن
المزيد ...
صحيح أنّ هشام كان دائماً يلّح على تقبيلي ولمسي قبل زواجنا ولكنّني ظننتُ أنّ السبب كان حبّه القوي لي وكان يفتّش عن وسيلة للتعبير عن شغفه وأنّه يتوق إلى اليوم الذي
المزيد ...

أختيار المحرر
(ليلى) بنت المخلوع علي عبدالله صالح تغادر مطار عدن مع اولادها تحت حراسة أمنية مشددة
إمام وخطيب مسجد زايد بأبوظبي "وسيم يوسف" : القرآن نزل بلهجة إماراتية..!!
الوكيل العبد يكشف الفاسدين : المنح الخارجية لأبناء المتنفذين والواصلين "صورة"
ما لا تعرفه عن ابوراس خليفة المخلوع صالح ؟!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
    * لا يجب أن يشعر المرء بأي إحباط عندما تأتي الأحدث على عكس ما تشتهيه سفنه .. * الله دائما رؤوف بعباده
اتبعنا على فيسبوك