من نحن | اتصل بنا | السبت 18 نوفمبر 2017 01:31 مساءً

أهم الأخبار

  

مصدر امريكي .. واشنطن حسمت أمرها في معركة ميناء الحديدة وهزيمة إيران في اليمن

- المصدر: مواقع السبت 17 يونيو 2017 07:30 صباحاً

 

يرى محلّلو ” برنامج الشرق اﻷ‌وسط” في “مركز ويلسون للدراسات” بواشنطن أن توقيت قرار اﻹ‌دارة اﻷ‌مريكية استئناف شحنات اﻷ‌سلحة، الذي أقرّه الكونغرس اﻷ‌سبوع الماضي، يعني أن الوﻻ‌يات المتحدة حسمت قرارها في موضوع هزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن، انطﻼ‌قًا من معركة ميناء الحديدة.

وفي تقرير للباحث المعروف ديفيد اوتاوي نشره”برنامج الشرق اﻷ‌وسط”، جرى تقييم نتائج التصويت اﻹ‌يجابي في الكونغرس 31 يونيو الحالي، على صفقة الـ “500 مليون دوﻻ‌ر ” التي عطلتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، بأنها إشارة قطعية إلى التغيير الجذري في الموقف اﻷ‌مريكي من حرب اليمن.
وجاء قرار واشنطن بهذة الشحنات خﻼ‌ل اﻷ‌يام القليلة المقبلة ليعني ـ يحسب التقرير ـ أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترى في حسم المعركة على ميناء الحديدة لصالح قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، خطوة أساسية لهزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن الذي كان يرمي إلى حيازة إطﻼ‌لة استراتيجية على باب المندب، والتحكم بإمدادات اﻷ‌غذية واﻷ‌دوية لليمن.

انتهاء مرحلة مماطﻼ‌ت أوباما

وقال التقرير إن إدارة أوباما عطلت صفقة بين السعودية والبنتاغون بشأن 17 ألف ” قنبلة ذكية ” من النوع الذي يتيح لطيران التحالف العربي أن يحدث تغييرًا نوعيًا في معركة ميناء الحديدة المتحكم بشحنات اﻷ‌غذية والتجارة وتهريب السﻼ‌ح، ويساعد في إفشال المخطط اﻹ‌يراني وإنهاء عمليات التحرش بالسفن واعتراضها على أيدي قوات الحوثيين.
وأضاف التقرير أن البدء اﻵ‌ن بشحنات اﻷ‌سلحة ، من شأنه أن يسارع في تنفيذ قرار قوات التحالف العربي حسم معركة الميناء اﻻ‌ستراتيجي في الحديدة.
ويرى المحلل “أوتاوي” ، أن استعادة قوات التحالف لميناء الحديدة سيشكل خطوة رئيسة في الضغط على تحالف الحوثيين وعلي صالح للقبول بتنفيذ قرار مجلس اﻷ‌من رقم 2216، الذي صدر في أبريل 2015، والمتضمن مغادرة القوات اﻻ‌نقﻼ‌بية لصنعاء.

المزيد في أهم الأخبار
  أعلن موقع ”"رانكر" والمهتم بالتصنيفات والترتيبات حول العالم، ترتيب وتصنيف جمال نساء دول الشرق الأوسط، ووضع لذلك 17 مرتبة أو تصنيفاً حسب الدول, جاءت اليمن في
المزيد ...
  أعلنت طهران أنَّها ستستخدم كل نفوذها في المنطقة واليمن للتوسط لإجراء محادثات سلام عاجلة عاجلة ،تفضي لوقف كامل للحرب في اليمن ،أو جزئي في الوقت الراهن ،بحيث
المزيد ...
  كشف مصدر مقرب من ميليشيا الحوثي، اليوم الجمعة، عن برقية بعثها المخلوع صالح عبر أحد المقربين منه إلى صالح الصماد لمعرفة أسباب نبذ قرارات وزير النفط في حكومة بن
المزيد ...
  كشفت مصادر عسكرية مطلعة عن تحهيز لواء عسكري مكون من ست كتائب من القوات الخاصة تم تجهيزه لخوض معركة تحرير نقيل بن غيلان الاستراتيجي منوها الی أن اللواء يتألف من
المزيد ...

أختيار المحرر
نجاح أول عملية زراعة رأس بشرية في العالم
مسؤول يعترف بشراء قطر أصوات مونديال 2022
اعتذار رسمي لركاب قطار ياباني بسبب "20 ثانية"
توأم مختلف في لون البشرة يثير إعجابا واسعا
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مسألة بحث السلطة عن ممثلين مطيعين ومحللين لأي إجراء أو حلول ترقيعية للقضية الجنوبية ،فالأمر ليس بجديد وهو
    لم يؤت بالاستاذ عبدالعزيز المفلحي ليكون محافظا لعدن بمعنى ان يمارس وظيفة المحافظ بل أختير بعناية
  يستطيع الراصد الحصيف أن يتيقَّن من ظاهرة عجيبة ، اِذ ْ كلما أحتضن عفاش أحدهم أو تبنَّاه أو قرَّبه اليه ،
 أكثر الناس نحيباً على ضياع الثورة والجمهورية هم أنفسهم الذين نهبوها وضيعوها وسلموها لأعدائها   النحيب
  كنت وانا أحاول لملمة بنات أفكاري،التي تنادت تتزاحم ملبية رغبتي في التحدث عن حمى جنون ما يسمون بالحوثيين
اتبعنا على فيسبوك