من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 سبتمبر 2017 09:45 صباحاً

أهم الأخبار

  

مصدر امريكي .. واشنطن حسمت أمرها في معركة ميناء الحديدة وهزيمة إيران في اليمن

- المصدر: مواقع السبت 17 يونيو 2017 07:30 صباحاً

 

يرى محلّلو ” برنامج الشرق اﻷ‌وسط” في “مركز ويلسون للدراسات” بواشنطن أن توقيت قرار اﻹ‌دارة اﻷ‌مريكية استئناف شحنات اﻷ‌سلحة، الذي أقرّه الكونغرس اﻷ‌سبوع الماضي، يعني أن الوﻻ‌يات المتحدة حسمت قرارها في موضوع هزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن، انطﻼ‌قًا من معركة ميناء الحديدة.

وفي تقرير للباحث المعروف ديفيد اوتاوي نشره”برنامج الشرق اﻷ‌وسط”، جرى تقييم نتائج التصويت اﻹ‌يجابي في الكونغرس 31 يونيو الحالي، على صفقة الـ “500 مليون دوﻻ‌ر ” التي عطلتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، بأنها إشارة قطعية إلى التغيير الجذري في الموقف اﻷ‌مريكي من حرب اليمن.
وجاء قرار واشنطن بهذة الشحنات خﻼ‌ل اﻷ‌يام القليلة المقبلة ليعني ـ يحسب التقرير ـ أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترى في حسم المعركة على ميناء الحديدة لصالح قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، خطوة أساسية لهزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن الذي كان يرمي إلى حيازة إطﻼ‌لة استراتيجية على باب المندب، والتحكم بإمدادات اﻷ‌غذية واﻷ‌دوية لليمن.

انتهاء مرحلة مماطﻼ‌ت أوباما

وقال التقرير إن إدارة أوباما عطلت صفقة بين السعودية والبنتاغون بشأن 17 ألف ” قنبلة ذكية ” من النوع الذي يتيح لطيران التحالف العربي أن يحدث تغييرًا نوعيًا في معركة ميناء الحديدة المتحكم بشحنات اﻷ‌غذية والتجارة وتهريب السﻼ‌ح، ويساعد في إفشال المخطط اﻹ‌يراني وإنهاء عمليات التحرش بالسفن واعتراضها على أيدي قوات الحوثيين.
وأضاف التقرير أن البدء اﻵ‌ن بشحنات اﻷ‌سلحة ، من شأنه أن يسارع في تنفيذ قرار قوات التحالف العربي حسم معركة الميناء اﻻ‌ستراتيجي في الحديدة.
ويرى المحلل “أوتاوي” ، أن استعادة قوات التحالف لميناء الحديدة سيشكل خطوة رئيسة في الضغط على تحالف الحوثيين وعلي صالح للقبول بتنفيذ قرار مجلس اﻷ‌من رقم 2216، الذي صدر في أبريل 2015، والمتضمن مغادرة القوات اﻻ‌نقﻼ‌بية لصنعاء.

المزيد في أهم الأخبار
جددت المملكة العربية السعودية تأكيدها على ضرورة الحل السياسي في البلاد من أجل انهاء الانقلاب الذي قادته المليشيات الحوثية والمخلوع صالح ضد السلطة الشرعية. وقال
المزيد ...
جدد حزب المؤتمر الشعبي العام، الأحد، رفضه للقرار الأممي 2216، داعيا في الوقت نفسه إلى الحل السياسي لحل أزمة البلاد. جاء ذلك في تصريحات للأمين العام للحزب، عارف
المزيد ...
قال وزير الخارجية في حكومة الانقلاب بصنعاء " هشام شرف عبدالله " أن عدد من سفراء الدول الأجنبية ومسؤولين دوليين سيزورون صنعاء خلال الأسابيع القادمة.وفي مؤتمر صحفي
المزيد ...
تلقت المليشيات الانقلابية، خسارة كبيرة في محافظة صعدة، الواقعة الى أقصى الشمال من اليمن، والتي يتواجد فيها زعيم المليشيات الانقلابية عبد الملك الحوثي. ونقلت صحيفة
المزيد ...

أختيار المحرر
محللة سياسية تتهم مقدم برامج شهير باغتصابها
نبيل سبيع يفتح النار على الحوثي والمدرعات الاماراتية .. صورة
الصورة تتحدث : القمامة في جولة زكو بعدن
هذا هو التهديد الاخطر الذي يتعرض له علي محسن الاحمر منذ فراره من صنعاء .. صورة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
 أكثر الناس نحيباً على ضياع الثورة والجمهورية هم أنفسهم الذين نهبوها وضيعوها وسلموها لأعدائها   النحيب
  كنت وانا أحاول لملمة بنات أفكاري،التي تنادت تتزاحم ملبية رغبتي في التحدث عن حمى جنون ما يسمون بالحوثيين
  بير باشا ستبتلعكم أيها القتلة! المجرمون الذين ضربوا سوق بير باشا  في تعز هم أكّدوا فقط حقدهم الأسود
  تصاعدت خلال الأيام الاخيرة الحملة الإعلامية الداعية إلى إجراء مصالحة بين الرئيس السابق علي عبد الله
  الدم اليمني الذي يسفك على أي نحو كان لا بد أنه يوجع كل يمني ويؤلمه . يوجع الروح قبل الجسد .. كل دم ينزف هو من
اتبعنا على فيسبوك