من نحن | اتصل بنا | الجمعة 21 يوليو 2017 09:29 مساءً

أهم الأخبار

  

مصدر امريكي .. واشنطن حسمت أمرها في معركة ميناء الحديدة وهزيمة إيران في اليمن

- المصدر: مواقع السبت 17 يونيو 2017 07:30 صباحاً

 

يرى محلّلو ” برنامج الشرق اﻷ‌وسط” في “مركز ويلسون للدراسات” بواشنطن أن توقيت قرار اﻹ‌دارة اﻷ‌مريكية استئناف شحنات اﻷ‌سلحة، الذي أقرّه الكونغرس اﻷ‌سبوع الماضي، يعني أن الوﻻ‌يات المتحدة حسمت قرارها في موضوع هزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن، انطﻼ‌قًا من معركة ميناء الحديدة.

وفي تقرير للباحث المعروف ديفيد اوتاوي نشره”برنامج الشرق اﻷ‌وسط”، جرى تقييم نتائج التصويت اﻹ‌يجابي في الكونغرس 31 يونيو الحالي، على صفقة الـ “500 مليون دوﻻ‌ر ” التي عطلتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، بأنها إشارة قطعية إلى التغيير الجذري في الموقف اﻷ‌مريكي من حرب اليمن.
وجاء قرار واشنطن بهذة الشحنات خﻼ‌ل اﻷ‌يام القليلة المقبلة ليعني ـ يحسب التقرير ـ أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترى في حسم المعركة على ميناء الحديدة لصالح قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية، خطوة أساسية لهزيمة المشروع اﻹ‌يراني في اليمن الذي كان يرمي إلى حيازة إطﻼ‌لة استراتيجية على باب المندب، والتحكم بإمدادات اﻷ‌غذية واﻷ‌دوية لليمن.

انتهاء مرحلة مماطﻼ‌ت أوباما

وقال التقرير إن إدارة أوباما عطلت صفقة بين السعودية والبنتاغون بشأن 17 ألف ” قنبلة ذكية ” من النوع الذي يتيح لطيران التحالف العربي أن يحدث تغييرًا نوعيًا في معركة ميناء الحديدة المتحكم بشحنات اﻷ‌غذية والتجارة وتهريب السﻼ‌ح، ويساعد في إفشال المخطط اﻹ‌يراني وإنهاء عمليات التحرش بالسفن واعتراضها على أيدي قوات الحوثيين.
وأضاف التقرير أن البدء اﻵ‌ن بشحنات اﻷ‌سلحة ، من شأنه أن يسارع في تنفيذ قرار قوات التحالف العربي حسم معركة الميناء اﻻ‌ستراتيجي في الحديدة.
ويرى المحلل “أوتاوي” ، أن استعادة قوات التحالف لميناء الحديدة سيشكل خطوة رئيسة في الضغط على تحالف الحوثيين وعلي صالح للقبول بتنفيذ قرار مجلس اﻷ‌من رقم 2216، الذي صدر في أبريل 2015، والمتضمن مغادرة القوات اﻻ‌نقﻼ‌بية لصنعاء.

 


 

 

المزيد في أهم الأخبار
  استقبل سفير بلادنا في ماليزيا الدكتور عادل محمد باحميد اليوم الجمعة في مطار كوالالمبور بماليزيا وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس  ومشرفي
المزيد ...
   بتكليف من سعاده سفير بلادنا الدكتور عادل محمد باحميد في ماليزيا شارك  المستشار امين محسن الهمداني مسوول العلاقات الثنائية في المهرجان الثقافي العالمي
المزيد ...
  يحمل المبعوث الأممي الى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ في جعبته هذه المرة ما أسماها ”خارطة طريق“ لحل الازمة اليمنية وانهاء الحرب. وتبدأ خارطة الطريق بفصل
المزيد ...
 ضرب زعيم الميليشيات الانقلابية عبدالملك الحوثي، عرض الحائط باتفاق الضوابط الذي وقعته جماعته أمس مع حزب "المؤتمر الشعبي العام" لمنع الحملات الإعلامية
المزيد ...

أختيار المحرر
اسرائيل تغازل عبدالملك الحوثي
هل تعمدت الدوحة مخادعة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ؟!
وزير حوثي يسخر من دبابة الرئيس المخلوع صالح ؟!
رجل الأعمال احمد العيسي يدشن رحلات "بلقيس " لمنافسة " اليمنية " بداية من الخميس
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
         نسينا أو لنقل انا تناسينا الزائرين الأمنيين، اللذين لولا حسين السيد لكانا اعاقا بهجة
  نسيت أن هناك جبل وأثر.. ساحل وبحر وبشر.. نسيت ان هناك تلة وسهل ومنعرج ..كان لي معهم كل يوم موعد ولقاء
    مر عام كامل على قرار الرئيس هادي بتعيين الفريق علي محسن نائباً له والدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً
مست في أذني أنها ستفتقدني وانا مكبلة بالقيود وأن الجنة أفضل من هذه الحياة ... أخرجوني من غرفة مظلمة بعد 15 يوم من
  أكثر ما برع وأبدع في إنجازه انقلابيو صنعاء وشرعيو عدن، وبامتياز، هو إيصال الناس إلى حالة من الشعور
اتبعنا على فيسبوك